ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







هجرة الجزائريين إلى فرنسا خلال العهد الاستعمارى من خلال الكتابات الفرنسية 1830-1962م

العنوان بلغة أخرى: The Algerian Immigration to France During the French Occupation Through the French Writings(1830-1962)
المصدر: مجلة المواقف
الناشر: جامعة مصطفى اسطمبولي - كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
المؤلف الرئيسي: شيخ، لعرج (مؤلف)
المجلد/العدد: مج14, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: جوان
الصفحات: 45 - 62
ISSN: 1112-7872
رقم MD: 1003074
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | الاستعمار | الفرنسيون | المراحل | المهاجرون | Immigrants | Migration | Colonialism | French People | Stages
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: حركة الهجرة الجزائرية نحو فرنسا حركة قديمة، بدأت منذ الاحتلال الفرنسي للجزائر عام 1830م، واستمرت إلى ما بعد الاستقلال الوطني وكانت تختلف في كثافتها من منطقة لأخرى تبعا لظروف كل منها، ومن فترة لأخرى تبعا للأحداث التاريخية ولجوء فرنسا إلى تعطيلها في العديد من الفترات أمام ضغط المعمرين. ورغم هذا التعطيل والخنق الذي كانت الإدارة الاستعمارية تمارسه ضد الجزائريين وفي مقدمتهم الشباب إلا أن الهجرة ازدادت كثافة نحو الأراضي الفرنسية، فرارا من تدهور الأوضاع الاجتماعية لشعبنا. ولم تقتصر الهجرة في بعض الأحوال على مناطق فقيرة بقدر ما شملت حتى بعض الجهات الميسورة نسبيا في ظل الإجراءات الاضطهادية أيضا ضد شعبنا. والجزائريون كانوا مدركين للظروف التي تنتظرهم، من عنصرية وحقد وإهانة، ورغم ذلك عبروا الحدود للضفة الأخرى لعلهم يستفيدون من بعض الظروف المخففة. انطلاقا من ذلك تحاول هذه الدراسة تتبع مراحل هذه الهجرة في فترة الاحتلال الفرنسي، وتحليل دوافعها الأساسية، وإبراز المناطق الرئيسية التي صدرت منها الهجرة، محاولين الوقوف على معاناة المهاجرين خلال كل هذه الفترات، ونظرة الفرنسيين اليوم لمغتربينا الذين كانت فرنسا تشجع آباءهم على العمل في أراضيها والاستفادة منهم.

The Algerian immigration towards France is an old movement, that began since the french occupation of Algeria in 1830, and continued until after the national independance. This immigration varied in intensity from one area to another depending on the circumstances, and from one period to another depending on the historical events, and its disabble by France in many periods in front of the pressures of the european settlers. This study attempts to follow the stages of the development of this migration during the period of the occupation, and analyze its main motives, and the main areas from which they were issued, trying finally to illustrate the suffering of the immigrants today, and the french view to those whom France encouraged their parents to work in its territory and benefit from them.

ISSN: 1112-7872