ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى الطلبة المتميزين والعاديين في المرحلة الاعدادية

العنوان بلغة أخرى: The Over Excitabilities Based Upon The Cognitive Processes Associated With Creativity Of The Eleventh Grade Students At Distinguished And Normal Schools At The Secondary Stage
المؤلف الرئيسي: اليوسفي، علي عباس علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نور، كاظم عبد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: الحلة
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 180
رقم MD: 805344
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة بابل
الكلية: كلية التربية للعلوم الانسانية
الدولة: العراق
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:

الناشر لهذه المادة لم يسمح بإتاحتها.

صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: تكمن مشكلة البحث في أن أدوات القياس والتشخيص المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة للدراسة في مدارس المتميزين مثل اختبارات الذكاء والتحصيل الدراسي والاستعدادات غير كافية وغير دقيقة. لذا لابد من البحث عن أدوات قياس داعمة ومكملة لتلك الأدوات أو أعدادها أو بنائها. وهذا ما حاول هذا البحث تناوله لسد النقص بأعداد أداتي الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع. وتكمن أهمية البحث في تناوله مفهومين حديثين هما الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع، وعينته من الطلبة المتميزين والعاديين، ومن أهمية أداتي البحث في الكشف عن الطلبة المتميزين دعما وتكاملا مع أدوات القياس والكشف التقليدية المستخدمة في التشخيص من قبل القائمين على تربية وتعليم المتميزين والمتميزات. وهدف البحث الحالي إلى: - 1- التعرف إلى مستوى الاستثارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية. 2- التعرف إلى مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية. 3- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى الاستثمارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية على وفق متغيري الدراسة (المتميزين، والعاديين) والجنس (طلاب، طالبات). 4- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية في مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية على وفق متغيري الدراسة (المتميزين، والعاديين) والجنس (طلاب، طالبات). 5- التعرف على الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية تبعا لمتغيري نوع الدراسة (المتميزين، العاديين( والجنس (طلاب، طالبات). وقد تألف مجتمع البحث من (2619) طالبا وطالبة من طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية في مدارس المتميزين والعاديين للعام الدراسي (2013- 2014)، (123) منهم متميزين ومتميزات و (2496) من العاديين. أما عينة البحث فتكونت من (522) طالبا وطالبة، (61) طالبا متميزا، و (62) طالبة متميزة، و (203) طالبا، و (196) طالبة من العاديين. وشكلت عينة البحث حوالي (20%) من حجم المجتمع الأصلي. وقد تم اختيار أفرادها بالطريقة الطبقية العشوائية البسيطة من (6) مدارس إعدادية، (4) منها للطلبة العاديين، و (2) منها للطلبة المتميزين والمتميزات، جميعها في مركز محافظة النجف الأشرف في الدراسة الصباحية فقط. وتطلب تحقيق أهداف البحث، إعداد مقياسين، الأول لقياس الاستثارات الفائقة المستندة إلى نظرية دابروسكي، وبالاستناد إلى مقياس فالك وأخرون (Falk, et.al, 1999)، والثاني لقياس العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع بالاستناد إلى مقياس ميلر (Miller, 2009). وبعد التحقق من توافر الخصائص السايكومترية للمقياسين، تم تطبيقهما على عينة البحث. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينة واحدة، والوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، ومعادلة الفا كرونباخ، وتحليل التباين الثنائي، واختبار ام بوكس (M.BOX)، وتحليل التباين المتعدد، باستعمال برنامج (SPSS)، أظهرت نتائج التحليل الإحصائي ما يأتي:

1- يتمتع طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية بمستوى مرتفع في الاستثارات الفائقة. 2- يتمتع طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية بمستوى مرتفع في العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع. 3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الاستثارات الفائقة لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية على وفق متغير نوع الدراسة ولصالح الطلبة العاديين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الجنس. 4- يوجد تفاعل بين متغيري نوع الدراسة والجنس في مستوى الاستثارات الفائقة. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع لدى طلبة الصف الخامس العلمي في المرحلة الإعدادية على وفق متغير نوع الدراسة ولصالح الطلبة العاديين، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الجنس. 6- يوجد تفاعل بين متغيري نوع الدراسة والجنس في مستوى العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع. 7- توجد فروق ذات دلالة إحصائيا عند مستوى (0.05) بين الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع تبعا لمتغير نوع الدراسة سجلت لصالح الطلبة العاديين. ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على وفق متغير الجنس. 8- يوجد تفاعل بين متغيري نوع الدراسة والجنس في الاستثارات الفائقة على وفق العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع. وعلى ضوء نتائج البحث الحالي، استنج الباحث عددا من الاستنتاجات أهمها ما يأتي: 1- أن أساليب اختيار الطلبة إلى مدارس المتميزين غير دقيقة وغير شاملة. 2- وجود طلبة لديهم استثارات فائقة ويمارسون العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع في مدارس العاديين أكثر من نظرائهم في مدارس المتميزين. 3- وجود طلبة تقليديين في مدارس المتميزين والمتميزات في المرحلة الإعدادية. 4- ضعف تدريب الطلبة المتميزين على اكتساب العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع والاستثارات الفائقة. وأهم التوصيات هي: 1- استخدام مقاييس الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع المستعملة بهذا البحث كأدوات للكشف عن الطلبة المتميزين والموهوبين والمبدعين بجانب المقاييس المستخدمة حاليا في اختيار الطلبة المتميزين والموهوبين. -2 إغناء المناهج والمقررات الدراسية بالأنشطة والأساليب والمثيرات التي تحفز وتنمي الاستثارات الفائقة والعمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع، بهدف مساعدة الطلبة على الاستكشاف وتنمية دافع حب الاستطلاع وصولا إلى الإبداع والابتكار. أما أهم المقترحات فهي: 1- إجراء دراسة أو أكثر للكشف عن طبيعة العلاقة التي تربط بين الاستثارات الفائقة ومتغيرات أخر مثل التحصيل أو الاستعداد الاكاديمي، خصائص الشخصية المبدعة، اتخاذ القرار، دافعية التعلم، والصحة النفسية، ومفهوم الذات والقدرات العقلية في مراحل دراسية أخرى. 2- إجراء دراسة أو أكثر تستهدف الكشف عن طبيعة العلاقة بين العمليات المعرفية المرتبطة بالإبداع ومتغيرات أخر مثل التفكير الإبداعي، السمات الشخصية، والأساليب المعرفية، واستراتيجيات ما وراء المعرفية، والذكاء المتعدد في مراحل دراسية أخرى. وقد استعان الباحث في إنجاز بحثه ب (148) مصدرا، (111) منها باللغة العربية و (37) منها باللغة الإنكليزية واستعان بعدد من الخبراء في واحد أو أكثر من متغيرات الدراسة، وانتهى البحث ب (8) ملاحق وملخص باللغة الإنكليزية.

وصف العنصر: مستخلصات الرسائل الجامعية

عناصر مشابهة