ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية في التعليم الثانوي العام في مصر

العنوان بلغة أخرى: A Proposal for the Perception of School Environment Development in Public Secondary Education in Egypt
المصدر: المؤتمر الدولي الأول: توجهات إستراتيجية في التعليم - تحديات المستقبل
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: البيلي، سهير حسين أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج3
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
مكان انعقاد المؤتمر: القاهرة
الهيئة المسؤولة: جامعة عين شمس - كلية التربية
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 201 - 280
رقم MD: 805540
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

638

حفظ في:
المستخلص: تعد المدرسة مرآة تعكس واقع المجتمعات وطموحاتها. فتجسد المدرسة صورة العلاقات الاجتماعية والثقافية، التي توجد في المجتمع. فعن طريق المدرسة يتم ترجمة فلسفة المجتمع إلى فكر يقدم لطلابها بناة المستقبل بصور متعددة من مناهج وأنشطة وأساليب تدريسية وغيرها مما يساعد الطلاب على تكوين شخصياتهم وبلورة سلوكهم وأسلوب تفكيرهم. وهي بذلك تقوم بوظيفتها التربوية، والتعليمية، كما تقوم بصقلهم اجتماعياً نيابة عن الأسرة والمؤسسات الاجتماعية الأخرى. ويعول التربويون على أهمية تطوير البيئة المدرسية بصورة عامة والمدرسة الثانوية بصورة خاصة وذلك لما للبيئة المدرسية ومكوناتها الخارجية والداخلية من أثار في علاج ما يعاني منه مخرجات هذه المرحلة من سلبيات نتيجة انهيار المدرسة الثانوية وهجرة طلابها لها إلى الدروس الخصوصية وما نتج عن ذلك من تشوهات معرفية وسلوكية لدى طلابها في علاقاتهم مع المجتمع على كافة الأصعدة الفكرية، والسياسية، والاجتماعية، والأخلاقية. ولذلك تهدف الدراسة الحالية إلى الوقوف على أهم العوامل التي أدت إلى انهيار البيئة المدرسية للتعليم الثانوي العام في مصر وأثر ذلك على طلابه في ضوء المتغيرات العالمية والمحلية. وطرح تصور مقترح لتطوير البيئة المدرسية بكل مكوناتها الخارجية والداخلية وذلك وفقاً لأحدث التوجهات العالمية لتطوير البيئات المدرسية والخاصة بمرحلة التعليم الثانوي والتي تتناسب مع طبيعة المجتمع المصري وأوضاعه الاقتصادية والاجتماعية. وينتهج البحث الحالي المنهج الوصفي التحليلي القائم على تحليل الظاهرة موضوع الدراسة وذلك من خلال الأدبيات والتجارب التي تناولتها بالدراسة محلياً وعالمياً، وكذلك رؤية وزارة التربية والتعليم في مصر لتطوير التعليم وفق الخطة الاستراتيجية للتعليم قبل الجامعي 2030-2014. وطرح تصور لتطوير تلك البيئة المدرسية للنهوض بها من هاوية الانهيار وجعلها قاطرة للنهوض بالمجتمع في عالم متغير.

This study examined the importance of school environment development in public secondary school in Egypt. The objectives of study are: - identifying the most important factors that led to the collapse of school environment in public secondary schools in Egypt and the impact of this collapse on the behavior of students and their relations with society at all intellectual, political, social, and moral levels. - Accessing a proposal for the development of school environment concerning all external and internal components according to the latest global trends which are commensurate with the economic and social conditions in Egypt. This study used the Descriptive Method to analyze the target phenomenon through the concerned experiences and previous literature globally and locally, as well as the vision of the Ministry of Education in Egypt for developing education in accordance with Strategic Plan for the Pre¬university Education 2014 - 2030. As the result of this study, a vision for developing school environment was suggested for the improvement of the society in a changeable world. That vision should be tackled by those in charge of educational policies in Egypt.