ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







The Paradoxes of Identiy in Michelle Cliff’s Novel Agbeng

العنوان بلغة أخرى: مفارقات الهوية في رواية إبينغ 1984 للكاتبة ميشيل كليف
المصدر: مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: العبيدي، عبيد العربي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج28, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 15 - 24
DOI: 10.33948/1300-028-002-010
ISSN: 1018-3612
رقم MD: 805608
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بحر الكاريبي | Mulatto | إبينغ | Abeng | التاريخ | Caribbean | ميشيل كليف | Michelle Cliff | الهوية الهجينة | Identity | History
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: Based on a close textual reading of Jamaican writer Michelle Cliffs novel Abeng, this paper investigates a case in point of Caribbean identity complexity. In particular, I examine the psychological, racial, historical, and social dilemmas generated by female mulatto identity in the contentious context of colonial Jamaica in the 1950s. In this context, the very existence of the female mulatto systemically called to mind the traumatic memories of sexual exploitation, rape, racial and gender nullification, and other forms of aggression the black female was victim of under the three-century long slavery enterprise of Europe. I explore how and why the female mulatto’s attempts at identity negotiation and self-assertion and her struggle for social and racial acceptance are often met with outward rejection by the very society she is part of. I also investigate how the female mulatto’s contradictory legacies and conflictual affiliations (being at once black and white, descendent of slaves and masters, colonized and colonizer, and African and European) hinder her from claiming any identity and aggravate her sense of loss. My paper starts with the assumption that the precarious identity of the female mulatto is, in fact, inseparable from the deeper complexities that have characterized black Caribbean identity and history for entire centuries.

تنطلق هذه الورقة من قراءة تحليلية لرواية "إبينغ" (1984) للكاتبة الجامايكية ذات الأصول الأفريقية "ميشيل كليف". وتتناول الورقة بالأساس دراسة نموذج أو جانب من الهوية المعقدة لشعب البحر الكاريبي على وجه التحديد، أتناول بالدرس والتحليل الإشكاليات النفسية والعرقية والتاريخية، والاجتماعية التي تجابهها المرأة أو الفتاة صاحبة الهوية الهجينة (المعروفة أيضا بالهوية الخلاسية)، في المجتمع الجامايكي المستعمر في خمسينات القرن الماضي. في هذا الإطار التاريخي الدقيق، كان وجود شخصية الأنثى الهجينة يعيد إلى الأذهان ذكريات مؤلمة من الاستغلال الجنسي، والاغتصاب، والإقصاء على أساس اللون والعرق وغيرها من أشكال العدوان، التي كانت النساء السود ضحية لها خلال ثلاثة قرون من العبودية والاستعمار الأوروبي في منطقة البحر الكاريبي. أسعى كذلك إلى فهم وتحليل الأسباب الكامنة وراء الرفض والإقصاء، الذي غالبا ما تتعرض لها المرأة أو الفتاة الهجينة كلما حاولت تأكيد هويتها وإثبات ذاتها في المجتمع الذي هي جزء منه في الأصل. أبدأ هذه الدراسة بإبراز أن الهوية الهجينة المعقدة وغير المستقرة التي رافقت شخصية البطلة في رواية "إبينغ" هي في الواقع، جزء لا يتجزأ من التعقيدات العميقة التي طبعت هوية وتاريخ ونفسية شعب البحر الكاريبي (ذو الأصول الأفريقية)، لمدة قرون كاملة كان خلالها يعاني مختلف أشكال الظلم والاعتداء والاستغلال والتهميش تحت نظامي العبودية والاستعمار.

ISSN: 1018-3612