ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصحافة والحداثة والتمدن الجديد: العرب والغرب في القرن التاسع عشر

العنوان بلغة أخرى: Journalism and New Urbanity in the Arab World: A View of the Nineteenth Century
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: السمارة، كندة (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع18
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: خريف
الصفحات: 47 - 64
DOI: 10.12816/0034439
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 805859
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحافة | القرن التاسع عشر | النهضة العربية | الحداثة | Nineteenth Century | Journalism | Modernity | Nahda | Arab Renaissance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

27

حفظ في:
المستخلص: يتفق الباحثون العرب في نظرتهم إلى العلاقة مع الغرب، منذ غزو نابليون لمصر، على أنها حلقة من الصراع المستمر للهيمنة وتحقيق المصالح الاستعمارية. في كتابه الأشهر، الاستشراق، يطرح إدوارد سعيد الأسس وأدوات التنظير الكامنة خلف هذا النمط من التفكير. وقد أدى هذا التيار الفكري السائد إلى إغفال حقيقة كون كثير من المفكرين العرب في القرن الثامن عشر، إلى جانب الأغلبية الجماهيرية، تقبلا الغرب رغم أجندته الاستعمارية. لذا، فإن محور التركيز في الورقة الحالية ينصب على ظهور الصحافة العربية، كنتيجة للتفاعلات العربية- الأوروبية، ودورها الفاعل في نشر الفكر الغربي والتمدن الحديث في العالم العربي.

It has been commonplace among Arab scholars to look at the relationship with the West, since Napoleon’s invasion of Egypt, as being a continuous struggle against hegemony and colonial interests. In his most influential book, Orientalism, Edward Said provided the foundations and theoretical tools for this prevailing mode of thinking. This dominating trend, however, has obliterated the fact that in the nineteenth century many Arab intellectuals as well as the majority of the public have embraced the West despite their colonial agenda. This paper focuses on the emergence of Arab journalism, as an outcome of the Arab-European interactions, and its agency in the promotion of Western thinking and modern urbanity in the Arab world.

ISSN: 2305-2465