ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاضطرابات النفسية والضغوط والرضا عن الحياة لدى مريضات الربو

العنوان بلغة أخرى: Psychopathology, Psychological Stress, and Life Satisfaction Among Sample of Female Adolescents with Asthma
المصدر: دراسات نفسية
الناشر: رابطة الاخصائيين النفسيين المصرية ( رأنم )
المؤلف الرئيسي: القشيشي، هبة إبراهيم مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، سمية أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج25, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: أبريل
الصفحات: 289 - 313
ISSN: 1110-2896
رقم MD: 806361
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

386

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن الاضطرابات النفسية والضغوط، وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدي مريضات الربو. وأجريت الدراسة على عينةٍ مكونة من 40 مريضة من مريضات الربو، وتمت مكافأة بين العينتين في جميع المتغيرات الديموجرافية. واستخدمت الدراسة مقياس قائمة بيك للاكتئاب، قائمة الأعراض SCL، مقياس الضغوط النفسية ومقياس الرضا عن الحياة. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن هناك فروقاً دالة إحصائياً بين مريضات الربو والأصحاء فب الاضطرابات النفسية [الاكتئاب والوسواس، القلق، المخاوف المرضية، الحساسية التفاعلية، العدائية، الأفكار الاضطهادين والذهانية، والأعراض الجسدية] وفي الضغوط النفسية في اتجاه ارتفاع درجات مريضات الربو وانخفاض درجات الرضا عن الحياة لدي مريضات الربو. وكشفت عن وجود علاقة دالة إحصائية بين الرضا عن الحياة، وكل من الضغوط الانفعالية والأسرية والمدرسية والاجتماعية، وكذلك الاكتئاب والحساسية التفاعلية، وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الدراسات السابقة والأطر والنظريات المفسرة للمفاهيم موضع الدراسة.

The study aims to examine the relationship between asthma on one hand, psychological stress, Psychopathology, and life satisfaction on the other hand, and to test weather life satisfaction is associated with psychopathology, and psychological stress in the asthmatic adolescents. Method: The sample consists of (40) female asthmatic adolescents aged (13- 17 years) and 40 healthy controls matched for age and socioeconomic standard. List, psychological stress, life satisfaction scale. Results revealed that there are statistically checklist, psychological stress in favor of asthmatic adolescent, and on life satisfaction in psychopathological symptoms and psychological stress.

ISSN: 1110-2896