ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فاعلية العلاقات العامة في مؤسسات العمل الخيري : دراسة وصفية تحليلية تطبيقا على الندوة العالمية للشباب الإسلامي : الرياض من يناير 2013 إلى ديسمبر 2015 م

المؤلف الرئيسي: مرجان، مجاهد علي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسن، حسن بن أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1 - 235
رقم MD: 807367
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الإعلام
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

496

حفظ في:
المستخلص: تكمن أهمية هذا البحث في أنه يتناول موضوعا مهما، إذ يتناول منظمات العمل الخيري من جهة، ويتناول العلاقات العامة من جهة أخرى، حيث يسعى إلى تقديم رؤية علمية للعلاقات العامة في العمل الخيري وتطبيقاتها على الندوة العالمية للشباب الإسلامي. وكان لاختيار الموضوع أسباب كثيرة أهمها: 1-‏ارتباط الباحث في عمله الطوعي في الندوة العالمية للشباب الإسلامي. 2-اهتمام الباحث بالعمل الخيري تتبعه لمسار العمل وعنده الرغبة بالبحث في أحد الجوانب المتصلة به. 3-ضعف الإلمام بالعلاقات العامة في العمل الخيري على أهميتها مما دفع الباحث لاختيار هذا الموضوع ليلفت الأنظار إلى أهمية العلاقات العامة في العمل الخيري ويسد ثغرة من ثغراته. وقد سعى الباحث من خلال هذا البحث إلى تحقيق الأهداف الآتية: 1-‏لفت الأنظار إلى الإلمام بمفهوم العلاقات العامة في الندوة العالمية للشباب الإسلامي بشكل خاص ومؤسسات العمل الخيري بشكل عام. 2-تقديم مقترحات وتوصيات قد تساعد في سد ثغرة من ثغرات العمل الخيري في الندوة العالمية للشباب الإسلامي....... تسديدا وتصويبا وإسهاما في نجاح برامجها. فتناولت هذه الرسالة دراسة واقع العمل الخيري نشأته ومفهومه، وأهميته وعوامل نجاحه وشروطه، خصوصا العمل الخيري في المملكة العربية السعودية، ونشأته وأنواعه، وقوانينه ومصادره المالية، كما تناول الباحث مفهوم العلاقات العامة، ووظائفها، ومتطلباتها، وأثرها في العمل الخيري، واستيعاب القائمين عليها، وضعفها. كما تحدث عن أهداف العلاقات العامة في مؤسسات العمل الخيري، دراسة وصفية تطبيقية على الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وتناول نشأة وتطور الندوة العالمية للشباب الإسلامي، والنظام الأساسي للفرد، واللوائح التي تنظم عمل الندوة، وواقع العلاقات العامة في الندوة العالمية للشباب الإسلامي مع المنظمات الدولية والمحلية واستيعاب القائمين عليها، وقام الباحث بتصميم الاستبانة، وتفريغ البيانات وتحليلها، مستخدما المنهج الاستقرائي والوصفي التحليلي، وكتب الباحث خاتمة تناول فيها أهم النتائج التي توصل لها ومنها: 1-أثبتت الدراسة أن جميع أفراد مجتمع الدراسة والذين يمثلون ما نسبته 100%‏ كلهم من الذكور.

2-أوضحت الدراسة أن (33) من أفراد مجتمع الدراسة هم يمثلون أعلى نسبة 44% أعمارهم تقع في الفئة 31- 40 سنة. 3-أن 68% من إجمالي أفراد مجتمع الدراسة وهي أعلى نسبة مستواهم التعليمي جامعي، وهو أمر إيجابي يشير إلى أن منسوبي الندوة كوادر مؤهلة، وأن أعمال الندوة تبشر بمستقبل زاهر وفعال. 4-أكد معظم أفراد مجتمع الدراسة بنسبة 92% أن العلاقات العامة بالندوة تساعد على تحقيق أهدافها، وهذا يؤكد العمل المؤسسي والهادف الذي تقوم عليه الندوة. 5-أثبتت الدراسة أن ما نسبته 65% يرون أن هنالك صعاب ومشكلات تواجه الندوة ويحددون أهميتها بالآتي: أ. صعوبة إصدار الموافقات على البرامج من الجهات المسؤولة. ب. عدم الإعلام عن طريق التلفاز، وعدم النشر في وسائل التواصل الاجتماعي ووجود قيود على إعلانات التواصل مع الجمهور. ت. صعوبة تحويل الأموال للمشاريع الخارجية مما تسبب في إغلاق بعض المكاتب لإيقاف العمل في المشاريع. ج. تأثر المؤسسات الخيرية بادعاءات الغرب الزائفة مما أضعف تدفق التبرعات للندوة. ه. تعقيدات الأنظمة المتعاملة مع الندوة. و. عدم السماح بإقامة حملات تبرع. ز. عدم تفهم كثير من الجهات لظروف وجود نظام للجمعيات الخيرية مختلف عن نظام باقي الشركات التجارية الربحية. والتوصيات عليها ومن أهمها: 1-ضرورة بلورة أهداف الندوة ونشرها بوضوح للجمهور الداخلي والخارجي. 2-التواصل الجيد مع المسؤولين والجهات المانحة. 3-التركيز على القنوات ذات السمعة، والجمهور الكبير في التعريف بالندوة وبرامجها. 4-الاهتمام بالتخطيط الدقيق بمراحله المختلفة لكل أنشطة الندوة. 5-العمل على تكوين علاقات مع كل الجهات الحكومية لوضع آليات عمل موحدة لكل إدارة وتطبيقاتها والعمل على تطويرها بشكل دوري حسب تطوير العمل. 6-تنويع مصادر الدخل مع الاستفادة من المتطوعين بشكل أفضل. 7-السعي لتوقيع اتفاقيات مع المؤسسات الخيرية الأخرى وتبادل الخبرات معها. وفهارس عامة لهذه الرسالة، لتكتمل بذلك الصورة لموضوع الرسالة الموسومة بــ(فاعلية العلاقات العامة في مؤسسات العمل الخيري، دراسة وصفية تحليلية تطبيقا على (الندوة العالمية للشباب الإسلامي) والله ولي التوفيق، والحمد لله رب العالمين.

عناصر مشابهة