ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أساليب التنشئة الوالدية وعلاقتها باضطراب المسلك لدى المراهقين

العنوان المترجم: Methods of Parenting and Their Relation to Adolescent Behavior Disorder
المصدر: دراسات
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط
المؤلف الرئيسي: عون، علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صندوق، فريحة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع53
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: أبريل
الصفحات: 58 - 70
DOI: 10.34118/0136-000-053-005
ISSN: 1112-4652
رقم MD: 807452
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, IslamicInfo, HumanIndex, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
أساليب التنشئة الوالدية | اضطرابات المسلك | السلوك العدواني | Smethods Of Upbringing Parental | Behavior Disorders | Aggressive Behavior
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

766

حفظ في:
المستخلص: تعد الأسرة أول وأهم وسيط لعملية التنشئة الاجتماعية، فأسرة المراهق تحدد هويته الاجتماعية ومركزه الاجتماعي على أساس وضعها في المجتمع. كما يؤثر مركز الأسرة اقتصاديا واجتماعيا على الفرص المتاحة لنمو المراهق جسميا وعقليا واجتماعيا وانفعاليا، وعلى أنواع وأساليب التنشئة الاجتماعية التي تنتقيها الأسرة وتستخدمها مع أبنائها. وبالتالي فإن الأسرة تحدد إلى درجة كبيرة إن كان المراهق سينمو نموا نفسيا واجتماعيا سليما أو غير سليم، فهي مسؤولة إلى حد كبير عن تحديد سمات شخصيته وسلوكه في المستقبل (حمزة، 215:1982). وذلك من خلال أنماط أو أساليب المعاملة التي يتبعها الوالدن في تربية أبنائهما في مراحل العمر المختلفة للأبناء من الطفولة للمراهقة وصولا لمرحلة الشباب. وهذه الأنماط أو الأساليب تتفاوت ما بين أساليب سلبية في المعاملة كالإسراف في التدليل أو القسوة الزائدة أو التذبذب في المعاملة أو فرض الحماية الزائدة على الأبناء وإخضاعهم للكثير من القيود أو عدم المساواة والعدالة في التعامل مع الأبناء والتمييز فيما بينهم بناء على الجنس أو الترتيب. وانماط واساليب ايجابية تتمثل في التعرف على قدرات الابناء وتوجيههم توجيها مثاليا بناء على امكاناتهم وقدراتهم العقلية والجسدية والانفعالية واتاحة الفرص امامهم للنمو والتفاعل الاجتماعي والتوافق مع البيئة الخارجية والتوسط والاعتدال وتحاشي القسوة الزائدة او التدليل الزائد (العيسوي 1993:284-288)

The family is the first and most important mediator of the process of socialization, Vosrh teenager define social identity and social position on the basis of their status in society. Family Centre also affects economic and social opportunities for the growth of the teenager who is physically, mentally, socially and emotionally, and the types and methods of socialization that selected by the family and used with her children (Mr., 1993: 64; Ramadan 1998: 11-13). Thus, the family determines to a large extent if the teenager will grow growing psychologically and socially healthy or unhealthy, they are largely responsible for defining attributes of his personality and his behavior in the future ((Hamza, 1982: 215. Through patterns or treatment methods followed by the parents in the upbringing of their children at different stages of life for children from infancy to adolescence and young people up to the stage. These patterns or styles ranging from passive methods of treatment Kalasrav in pampering or excessive cruelty or volatility in the transaction or imposing extra protection to the children and subjecting them to many of the restrictions or lack of equality and justice in dealing with children and discrimination among them based on sex, respectively. And patterns of positive and methods is to identify the capabilities of children and directing them guidance ideal based on their potential mental, physical and emotional abilities and provide them with opportunities for growth and social interaction and compatibility with foreign mediation, moderation and avoid excessive brutality or excessive pampering environment ((Issawi, 1993: 284-288.

ISSN: 1112-4652