ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الزخارف الأندلسية كمصدر لتصميم وتطريز المفروشات والإفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة

العنوان بلغة أخرى: Andalusian Ornaments As A Source to Design and Embroidery the Upholstery and Utilize it in the Field of Small Industries
المؤلف الرئيسي: العجلان، فاتن عبدالعزيز علي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ماضي، نجلاء محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2017
موقع: بريدة
التاريخ الهجري: 1438
الصفحات: 1 - 375
رقم MD: 808082
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة القصيم
الكلية: كلية التصاميم والإقتصاد المنزلي
الدولة: السعودية
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

1566

حفظ في:
المستخلص: هدف البحث إلى دراسة السمات الفنية للزخارف الأندلسية والمفروشات المنزلية الخاصة (بحجرة الاستقبال)، وتقديم مقترحات تصميمية زخرفية للمفروشات المنزلية (حجرة الاستقبال) بما يتلائم مع أسلوب التطريز الآلي، تنفيذ بعض المقترحات التصميمية الزخرفية من الزخارف الأندلسية لقطع المفروشات باستخدام التطريز الآلي لإثراء مجال الصناعات الصغيرة، وتحديد درجة تقبل المتخصصين والمستهلكات في التصميمات الزخرفية المقترحة للمفروشات من الزخارف الأندلسية. واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من عدد (15) من المتخصصين في تصميم الأزياء، وعدد (50) من المستهلكات يقصد بهن أفراد المجتمع السعودي للتعرف على مدى تقبلهن للتصميمات الزخرفية المقترحة من الزخارف الأندلسية للمفروشات المنزلية، مع التطبيق من خلال تنفيذ مختارات منها، واشتملت الأدوات على الاستبانة لمعرفة آراء المتخصصين تجاه التصميمات المقترحة، بالإضافة لاستبانة لمعرفة آراء المستهلكات تجاه التصميمات المقترحة، وقد قسمت الرسالة لأربعة فصول كما يلي: الفصل الأول مدخل البحث. تناول الفصل مقدمة البحث، مصطلحات البحث، مشكلة البحث، تساؤلات البحث، أهمية البحث، أهداف البحث، حدود البحث، البحوث والدراسات السابقة، منهج البحث، عينة البحث، أدوات البحث. الفصل الثاني: الإطار النظري ويشتمل على: أولا: الإطار النظري المرتبط بالزخارف الأندلسية. ثانيا: الإطار النظري المرتبط بالمفروشات المنزلية. ثالثا: الإطار النظري المرتبط بالتصميم الزخرفي. رابعا: الإطار النظري المرتبط بالتطريز الآلي. خامسا: الإطار النظري المرتبط بالصناعات الصغيرة. الفصل الثالث: الإطار التطبيقي للبحث ويشتمل على: ١. الخطوات الإجرائية للبحث (منهج البحث - عينة البحث - أدوات البحث - المعالجات الإحصائية المستخدمة). 2. المقترحات التصميمية الزخرفية من الزخارف الأندلسية لقطع المفروشات المنزلية. الفصل الرابع: نتائج البحث، تحليلها، تفسيره، التوصيات. تضمن هذا الفصل الإجابة على تساؤلات البحث كالآتي: التساؤل الأول: ما السمات الفنية لكل من: (الزخارف الأندلسية - المفروشات المنزلية (حجرة الاستقبال)؟

من خلال الإطار النظري تم استخلاص أهم سمات الزخارف الأندلسية ومنها: الابتعاد عن تصوير الطبيعة، التحوير في الطبيعة، الالتزام بمبدأ التوازن والتقابل والتماثل الابتعاد عن الرتابة والملل، وبراعته في الابتكار الفني، مزج الزخارف النباتية بالهندسية والكتابية والحيوانية مما يزيد من الترابط في العمل الفني وقيمته الفنية، اتباع طريقة الحفر العميق في زخارفه إسراف الفنان الأندلسي في زخارفه خوفا أن يترك فراغا بدون زخارف وتغطية المساحات وعدم تركها بدون زخرفة أو زينة وهذا ما يلفت النظر في التحف الفنية والعمائر الإسلامية. وكذلك من أهم سمات المفروشات المنزلية ومنها: تتنوع طرز وأساليب زخرفة المفروشات ما بين المطرزة والمطبوعة، تتميز أقمشة المفروشات بالمتانة والعمر الاستهلاكي الطويل ومعاملة بالتجهيزات المختلفة المقاومة للاحتكاك والاتساخ وزوال اللون، تتميز أغلب المفروشات بطرز مختلفة ما بين (فرعوني، بيزنطي، فرنسي، إنجليزي، أمريكي، تتميز ألوان أقمشة المفروشات بخاصية الثبات ضد الضوء والغسيل، تتميز تصميمات أغلب المفروشات مع الإطار العام للحجرة المستخدمة فيها، تحاكي أغلب المعلقات التاريخ من خلال التميز بخلفية تاريخية والتنوع والثراء الفني. التساؤل الثاني: ما إمكانية توظيف الزخارف الأندلسية في تصميمات زخرفية تصلح للمفروشات المنزلية (حجرة الاستقبال) بما يتلاءم مع أسلوب التطريز الآلي؟ للإجابة على هذا التساؤل قامت الباحثة بإعداد تصميمات زخرفية من الزخارف الأندلسية ومن ثم توظيفها في عدد (30) مقترح تصميمي للمفروشات المنزلية على النحو التالي: - عشر تصميمات لمنتج مفرش. - عشر تصميمات لمنتج خدادية. - عشر تصميمات لمنتج معلقة. التساؤل الثالث: ما درجة تقبل كلا من (المتخصصين - المستهلكات) في التصميمات الزخرفية المقترحة للمفروشات من الزخارف الأندلسية ؟ - بالنسبة للمتخصصين: نالت أغلب التصميمات درجة تقبل عالية وكان تصميم المفرش الرابع أفضل التصميمات للمفارش يليه التصميم الخامس، التاسع وفقا لآراء المتخصصين، وأخيرا التصميم السادس، السابع، وأما بالنسبة للخدديات جاء التصميم الثاني أفضل التصميمات للخدديات يليه العاشر، الخامس وفقا لآراء المتخصصين وأخيرا التصميم الثامن. وبالنسبة للمعلقات جاء التصميم الثامن أفضل التصميمات للمعلقات يليه الثاني، الرابع وفقا لآراء المتخصصين، وأخيرا التصميم السابع. - بالنسبة للمستهلكات: نالت أغلب التصميمات درجة تقبل عالية وكان تصميم المفرش التاسع أفضل التصميمات للمفارش يليه الثامن، العاشر وفقا لآراء المستهلكات، وأخيرا التصميم الثالث والثاني. وأما بالنسبة للخدديات جاء التصميم الثاني أفضل التصميمات للخدديات يليه الخامس، العاشر وفقا لآراء المستهلكات، وأخيرا التصميم الرابع والتاسع، وبالنسبة للمعلقات جاء التصميم الثامن أفضل التصميمات يليه الرابع، الثاني وفقا لآراء المستهلكات، وأخيرا التصميم العاشر. التساؤل الرابع: ما إمكانية تنفيذ المقترحات التصميمية الزخرفية من الزخارف الأندلسية لقطع المفروشات باستخدام التطريز الآلي لإثراء مجال الصناعات الصغيرة؟ تم تنفيذ ثلاث تصميمات زخرفية متمثلة في ثلاث تصميمات للمفارش (الرابع، الخامس، التاسع) ثلاث تصميمات للخدديات (الثاني، العاشر، الخامس) ثلاث تصميمات للمعلقات (الثامن، الثاني، الرابع) التي حصلت على أعلى درجات من قبل عينة البحث.