ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Quality Assurance in Sudanese Higher Education: Current Status and Challenges Ahead

العنوان بلغة أخرى: ضمان الجودة بقطاع التعليم العالي في السودان: الوضع الراهن وتحديات المستقبل
المصدر: مجلة إدارة الجودة الشاملة
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: Abdallh, Suliman Zakaria Suliman (Author)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 1 - 18
ISSN: 1605-427x
رقم MD: 808264
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
ضمان الجودة | التقييم الذاتي | الاعتماد | مؤسسات التعليم العالي | السودان | Quality assurance | self-evaluation | accreditation | higher education institutions | Sudan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: Like many higher education systems in developing countries, the higher education sector in Sudan is currently experiencing substantial challenges of enrolment expansion, brain drain among the academic staff, reduction in public funding, increased competition among higher education institutions and the increasing stakeholders’ concentration on performance and accountability. Considerable efforts have been made over the past few years to develop an effective national framework for quality assurance. Part of these efforts resulted in the establishment of the Evaluation and Accreditation Commission in 2003 as a specialized authority to create and encourage a culture of quality assurance and accreditation within all Sudanese universities, and to check out that the universities are accountable and effective in delivering academic programs and services. The main goal of this article is to look at the current status of quality assurance practices and to identify challenges facing Sudanese universities as they endeavor to ensure quality of their activities and outputs. Based on detailed reviewing of quality dimensions coupled with some descriptive and inferential statistical methods, the study indicates that there is a quality gap between intended and actual quality assurance practices. Practical implications and recommendations for improved quality assurance practices at Sudanese universities are provided. The main conclusion of this article is that it is timely for policy makers of higher education in Sudan to question what has gone wrong and what has been forgotten in an attempt to put it right in their future policy priorities.

يواجه قطاع التعليم العالي في السودان، كغينه في دول العالم النامية، العديد من التحديات والتي يتمثل أهمها في الزيادة المضطردة في القبول بالجامعات والكليات الجامعية، الهجرة المتزايدة لأعضاء هيئة التدريس، تناقص التمويل والدعم الحكومي لهذا القطاع، تزايد حدة التنافس بين المؤسسات، تزايد التركيز والاهتمام من قبل الأطراف ذات المصلحة على نوعية مخرجات التعليم العالي. وخلال السنوات القليلة الماضية، بذلت جهودا مقدرة في سبيل تطوير التعليم العالي في السودان وتحسين جودة الأداء في مؤسساته، توجت هذه الجهود بإنشاء الهيئة العليا للتقويم والاعتماد في العام 2003 م كجهة متخصصة بقضايا وممارسات الجودة والإعتماد الأكاديمي وذلك للتأكد من أن الجامعات والكليات الجامعية ملتزمة بالحد الذي يضمن جودة الأنشطة والمهام والمخرجات التي تضطلع بها تلك المؤسسات. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ممارسات ضمان الجودة والنوعية بمؤسسات التعليم العالي السودانية وتحديد أهم التحديات التي تواجه هذه المؤسسات في سعيها نحو ضمان الجودة في الأنشطة. وبناء على مراجعة الأطر النظرية لمعايير الجودة والإعتماد الأكاديمي وبعض الأساليب الوصفية والاستدلالية، تشير الدراسة إلى وجود فجوة بين ما يتم التخطيط لتنفيذه والممارسات الراهنة بالعديد من المؤسسات، وبناء على ذلك، تقدم الدراسة مجموعة من المقترحات والتوصيات التي من شأنها الارتقاء بنوعيه وكفاءة مخرجات نظام التعليم العالي. وخلصت الدراسة إلى أنه صار أمراً ملحا على مخططي السياسات ومتخذي القرار بمؤسسات التعليم العالي التساؤل حول ما لم يتم أخذه في الإعتبار في المجهودات السابقة مع ضرورة وضع ذلك في صدر أولوياتهم عند صياغة سياسات الجودة والإعتماد الأكاديمي.

ISSN: 1605-427x