ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس الابتدائي في تدريس المفاهيم الرياضية: دراسة ميدانية محافظة رفح _غزة

المصدر: مجلة العلوم التربوية
الناشر: جامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا - عمادة البحث العلمى
المؤلف الرئيسي: عيسى، موسي شفيق عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، أماني عبدالرحمن مكاوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 196 - 211
ISSN: 1858-697X
رقم MD: 808274
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستراتيجيات | المفاهيم الرياضية | الصف الخامس الابتدائي | التدريس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

123

حفظ في:
المستخلص: This study handles the strategies used by mathematics teachers to teach the mathematic concepts in the fifth grade of primary phase in Rafah, Gaza. The researcher used the descriptive methodology to achieve the goals of study and also used a questionnaire as a tool in which he chose five dimensions regarding the strategies used by mathematics teachers. The topic of this study was the mathematics teachers in, Gaza and one hundred teachers were randomly chosen from the elementary phase from twenty schools. The researchers used the statistics way as Parameter olvakronbach and retail midterm and an equation to predict the Spearman and Brown to find average reliability coefficient and the ( T ) test and test of variance ( One Way Anova ) and through the use of overland mg statistical analysis (SPSS) to analyze and discuss the results . The researchers found out that most of strategies used by teachers to teach the mathematical concepts which depend on the strategy of dialogue and he refers to the way of lecturing. There are no differences with statistic evidences in the level 0.5 in the strategic used by mathematics teachers in teaching mathematic concepts in the fifth year of primary phase from their prospective in Rafah which may be attributed to: The variety of the educational level (diploma, BA, MA). The variety of years' experience (less than 5 years, from 5 to 10 years, more than 10 years). The factor of gender (male or female). The researchers thinks that the blackboard is an essential strategy which are not got rid of whatever the strategies we use and it is considered as a helpful strategy for any other strategies used by teachers in teaching the mathematical concepts.

تناولت هذه الدراسة الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس في تدريس المفاهيم الرياضية بمحافظة رفح – غزة، استخدم الباحث المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة كما استخدم الاستبانة كأداة للدراسة حيث تم اختيار خمس أبعاد تختص بالاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات، وتكون مجتمع الدراسة من معلمي الرياضيات بمدارس محافظة رفح بغزة، وتم اختيار عينة الدراسة بصورة عشوائية حصصيه بلغت 100 معلم ومعلمة من معلمو الرياضيات في المرحلة الأساسية العليا وعدد المدارس التي تم اختيار أفراد العينة مها 20 مدرسة، واستخدم الباحثان الأساليب الإحصائية كمعامل ألفا كرونباخ، والتجزئة النصفية ومعادلة التنبؤ لسبيرمان وبراون لإيجاد معامل الثبات المعدل، واختبار (ت) واختبار التباين الأحادي (One Way Anova)، وذلك عن طريق استخدام برامج التحليل الإحصائي (SPSS) لتحليل ومناقشة النتائج وتوصل الباحثان إلى عدد من النتائج منها أكثر الاستراتيجيات التي يستخدمها المعلمين في تدريس المفاهيم الرياضية استراتيجية الحوار وأقلها استخداماً طريقة المحاضرة ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس في تدريس المفاهيم الرياضية من وجهة نظرهم بمحافظة رفح تعزي إلى متغير المؤهل العلمي (دبلوم، بكالوريوس، ماجستير)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس في تدريس المفاهيم الرياضية من وجهة نظرهم بمحافظة رفح تعزى إلى متغير سنوات الخبرة (أقل من 5 سنوات، 5–10 سنوات، أكثر من 10 سنوات)، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) في الاستراتيجيات التي يستخدمها معلمو الرياضيات في الصف الخامس في تدريس المفاهيم الرياضية من وجهة نظرهم بمحافظة رفح تعزي إلى متغير الجنس (ذكر – أنثى). ويرى الباحثان أن السبورة تعتبر استراتيجية أساسية لا يمكن الاستغناء عنها مهما تم استخدام أي استراتيجية أخرى حيث أن السبورة تعتبر استراتيجية مساعدة لأي استراتيجية أخرى يستخدمها المعلم في تدريس المفاهيم الرياضية.

ISSN: 1858-697X

عناصر مشابهة