ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرواة الذين تعقب فيهم الإمام ابن حجر على الائمة بقوله "تكلم فيه بلا حجة"، وقوله "تكلم فيه بلا مستند"، وقوله "ضعف بلا مستند"، "ضعيف أفرط من نسبه إلى الكذب" وقوله "غلط من تكلم فيه": دراسة نقدية مقارنة من خلال كتابه التقريب

المصدر: مجلة البحوث الإسلامية
الناشر: عبدالفتاح ادريس
المؤلف الرئيسي: نصار، رأفت منسي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: إسليم، ليلى محمد رجب (م. مشارك)
المجلد/العدد: س2, ع9
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 259 - 284
ISSN: 2536-9318
رقم MD: 808484
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: The researchers extensively dealt with Ibn Hajar's commentaries on critics as saying: "Trustworthy and was spoken about without evidence,"and as saying: "Weak. But who called him a liar transgressed,"through his book entitled "Tagreeb Al-bTahtheeb". Therefore, the researchers thoroughly and scientifically studied the two terms by collecting the sayings of the critics, and passing a final judgment on the narrator, in an effort reach an accurate and proper verdict. Because of this study, readers can identify the critical personality of Ibn Hajarl and the extent of his accuracy in his commentaries.

تناول الباحثان في هذه الدراسة تعقبات ابن حجر العسقلاني على النقاد كقوله: " ثقة تُكلِّم فيه بلا حجة"، وقوله: "صدوق تكلِّم فيه بلا حجة" ضعيف أفرط من نسبه إلى الكذب"، "وضعف بلا مستند"، "غلط من تكلم فيه"، وذلك من خلال كتابه "تقريب التهذيب"، فقام الباحثان بدراستها دراسة علمية نقدية من خلال جمع أقوال النقاد، وبيان خلاصة الحكم في الراوي، محاولين معرفة وجه الصواب فيها, ومن خلال هذه الدراسة يمكن التعرف على شخصية ابن حجر النقدية ومدى إصابته، ودقته في تعقباته، ومعرفة الأئمة الذين أبهمهم ابن حجر في تعقبه.

ISSN: 2536-9318

عناصر مشابهة