ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إرث الحقوق المعنوية المالية بين الإطلاق والتقييد: دراسة تأصيلية فقهية مقارنة

العنوان بلغة أخرى: The Inheritance of the Ethical and Financial Rights between Limitations and Openness: A Comparative Jurisprudential Study
المصدر: مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية
الناشر: كلية الدراسات الاسلامية والعربية
المؤلف الرئيسي: يوسف، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع51
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: يونيو
الصفحات: 124 - 162
ISSN: 1607-209X
رقم MD: 808485
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: This research discusses the inheritance of financial, ethical rights from the perspective of examining the appropriateness of limiting this right to a determined period such as 50 or 60 years or more or less or whether it is more appropriate to keep it open until the place is gone or the inheritors are dead so that the right becomes a public one. The research comes in three sections: - The first discusses the ethical rights between the financial and personal. - The second: the place of the financial, ethical rights between the rights that are inheritable and the ones that are not. - The third tackles the scholars’ discussions about the financial, ethical rights between limitations and openness. After presenting the literature of the scholars in each side and the juris-prudential adaptation and evidence, and discussing the evidence provided for each side, the research concludes that the financial, ethical right should be left open in time for the strength of evidence and because it complies with justice and goes along the teachings of Islam.

يعالج هذا البحث قضية إرث الحقوق المعنوية المالية من زاوية خاصة، هي مدى صواب تقييد هذا الحق بمدة معينة كخمسين أوستين سنة أو أكثر أو أقل، أو أن الصواب عدم تقييدها بمدة بل يظل هذا الحق لورثة صاحب التأليف إلى أن يهلك المحل أو أن ينقرض ورثته فيعود إلى الأمة شأنه في ذلك شأن كل ما يورث من الأموال؟ وجاء البحث في ثلاثة مباحث: عالج الأول منها الحقوق المعنوية بين المالية والشخصية. وعالج الثاني: موقع الحقوق المعنوية المالية بين قسمي الحقوق التي تورث والحقوق التي لا تورث. وجاء الثالث في أقوال الدارسين لميراث الحقوق المعنوية المالية بين الإطلاق والتقييد. وبعد عرض أقوال الدارسين لكل اتجاه منهما، وتكييفه الفقهي وأدلته، ومناقشة أدلة كل قول، انتهى البحث إلى اختيار أن يظل الحق المعنوي المالي على إطلاقه، لقوة أدلته، وتحقيقه للعدل، واتساقه مع أصول الشريعة الإسلامية وقواعدها العامة.

ISSN: 1607-209X