ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Evaluating the Performance of Islamic and Commercial Banks in Jordan : A Comparative Study

العنوان بلغة أخرى: تقييم أداء البنوك الإسلامية والتجارية في الأردن : دراسة مقارنة
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاقتصادية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مطر، علي (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 57 - 75
DOI: 10.35516/1250-004-001-004
ISSN: 2308-9946
رقم MD: 809593
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التحليل المغلف للبيانات | النسب المالية | البنوك التجارية | البنوك الإسلامية | الأردن | Data Envelopment Analysis | Financial Ratios | Commercial banks | Islamic banks | Jordan
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: قيمت هذه الدراسة أداء البنوك التجارية بالمقارنة مع البنوك الإسلامية في الأردن. وقد استخدمت نسب التحليل المالي والتحليل المغلف (FRA) للبيانات (DEA) على مجموعتين من البنوك لتنفيذ عملية التقييم. واشتمل التحليل المالي على تطبيق نسب السيولة، الربحية، المخاطرة، والملاءة المالية. هدفت الدراسة إلى قياس مدى فترة التمويل الإسلامي (ممثلا بالبنوك الإسلامية عينة الدراسة) على المنافسة والنمو والاستمرارية في السوق المصرفي الأردني، من خلال مقارنته مع البنوك التجارية. أظهرت النتائج انه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين ربحية البنوك الإسلامية والتجارية في الأردن، وبالتالي لا يوجد أي دليل يثبت أن أداء البنوك التجارية أفضل منه في البنوك الإسلامية. على صعيد آخر، أظهرت النتائج أن البنوك الإسلامية هي أقل مخاطرة من البنوك التجارية، مما يشير إلى أن البنوك الإسلامية هي أقل تأثرا بالأزمات والتقلبات المالية. وبالإضافة إلى ذلك، فقد بينت النتائج أن هذا الفرق مهم جدا بالنسبة لأطراف مختلفة مثل المودعين، وصناع القرار، والحكومة وذلك لإيلائهم مزيد من الاهتمام وجذبهم للتحول نحو التمويل الإسلامي في الأردن.

The current study evaluates the performance of the commercial banks in comparison with the Islamic banks in Jordan during the 2000-2013 period. The Financial Ratio Analysis (FRA) and Data Envelopment Analysis (DEA) on two groups of banks have been employed to perform the evaluating process. The financial ratio analysis involved the employment of liquidity, profitability, and risk and solvency ratios. The results identify an insignificant difference between the profitability of Islamic and commercial banks in Jordan that commercial banks perform better than Islamic banks. On the other vein, the results show that Islamic banks are less risky than commercial banks, indicating that Islamic banks are less affected by financial crises and fluctuations.

ISSN: 2308-9946