ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Omani Physical Education Teachers’ Beliefs About The General Objectives Of Physical Education Curricula In Omani Schools

العنوان بلغة أخرى: معتقدات معلمي الرياضة المدرسية نحو الأهداف العامة لمناهج التربية الرياضية بسلطنة عمان
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الرواحي، ناصر (مؤلف)
المجلد/العدد: مج8, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2011
التاريخ الهجري: 1432
الشهر: اكتوبر
الصفحات: 1 - 30
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 809942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى تقصي معتقدات معلمي الرياضة المدرسية حول الأهداف العامة لمناهج الرياضة المدرسية في المدارس العمانية. استخدم الباحث المنهج الوصفي والنوعي لتحقيق هدف الدراسة عن طريق تطبيق الاستبانة والمقابلة كأداتي جمع وعرض البيانات. اشتملت عينة الدراسة التي شملتها الاستبانة على 157 معلما ومعلمة، بينما شملت عينة المقابلات 17 معلما ومعلمة. أظهرت نتائج الاستبانة وجود معتقدات عالية ومتوسطة لدى عينة الدراسة نحو الأهداف العامة المختلفة لمناهج التربية الرياضية في المدارس العمانية، بينما أظهرت نتائج المقابلات مع عينة الدراسة أن غالبية العينة من المعلمين أيضا يعتقدون بأن أهداف التعلم الأكاديمية لمناهج التربية الرياضة بالمدارس العمانية تأتي في مقدمة الأهداف التي يجب التركيز عليها عند تصميم مناهج الرياضة الدراسية بسلطنة عمان. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معتقدات معلمي ومعلمات التربية الرياضية نحو أهداف مناهج التربية الرياضية تعزى إلى متغيرات النوع أو الخبرة التدريسية. تمت مناقشة نتائج الدراسة في ضوء الأدب التربوي المتعلق بدراسة المعتقدات حول أهداف التربية الرياضية وتقديم بعض المقترحات التي من شأنها أن تعمل على تحسين وتطوير الرياضة المدرسية في سلطنة عمان.

The purpose of this study was to investigate Omani physical education teachers’ beliefs’ about the general objectives of physical education in the Omani schools. Quantitative and qualitative methods were used to achieve this purpose by using questionnaires and conducting interviews. The sample of study consisted of 157 teachers for questionnaires and 17 teachers for the interviews. The findings of the questionnaire indicated that teachers hold higher and moderator beliefs regarding the different objectives of physical education. Results obtained from the interviews showed that the academic learning objectives were believed to be the most important objectives for physical education. There were no significance differences attributed to the participant’s gender or teaching experiences regarding the objectives of physical education. All quantitative and qualitative results were discussed in relationship to the Omani physical education context.

ISSN: 1996-2339