ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ميول العنف ضد الأطباء في مستشفيات القطاع العام الأردنية محاولة للفهم في ضوء توقعات دور الطبيب

العنوان بلغة أخرى: Tendencies For Violence Against Doctors In Public Jordanian Hospitals : An Attempt To Understand This Phenomenon In Light Of The Doctor’s Role
المصدر: مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الشارقة
المؤلف الرئيسي: الحوراني، محمد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الإمارات
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1435
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 251 - 291
DOI: 10.12816/0004531
ISSN: 1996-2339
رقم MD: 810137
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن دور (توقعات دور الطبيب) في إنتاج ميول العنف ضد الأطباء من لدن المرضى، وقد تم تحديد ثلاثة أنماط من التوقعات في دور الطبيب التي تعد حقا للمريض: توقعات النزعة الإنسانية، وتوقعات المسؤولية، وتوقعات الإخلاص، بالإضافة إلى التوقعات السلفية لدى المرضى حول الخدمات التي تقدم لهم في الطوارئ. لقد تم اختيار عينة قصدية مؤلفة من (490) مريض من أقسام الطوارئ في مستشفيات الوسط والشمال والجنوب ممن تسمح حالتهم الصحية بالتعاون مع الباحثين. وقد أظهرت النتائج أن توقعات دور الطبيب بأشكالها الثلاثة تنتج ميول العنف ضد الأطباء كما أن لديهم توقعات سلفية سلبية حول الخدمات التي تقدم لهم في قسم الطوارئ وبينت النتائج أن هناك علاقة بين امتلاك المرضى خبرة سلبية مسبقة، وحكم مسبق إزاء الأطباء، وتقديرهم لدور توقعات دور الطبيب في إنتاج ميول العنف ضد الأطباء.

This study aimed at revealing the role of doctor’s expectations in producing the tendencies of patients for violence against doctors. Three types of expectations were indicated in the role of the doctor and considered rights of the patient’s role: expectations of humanity, expectations of accountability, and expectations of fidelity, in addition to the background expectations of the patients about the services provided by emergency departments. A sample of 490 patients was chosen purposively from the emergency departments in hospitals in the north, south, and middle of Jordan from those patients whose health conditions enabled them to cooperate with the researchers. The results showed that the three types of doctors’ expectations role produce the tendencies of violence against doctors. Furthermore, the results showed that there is a significant relation between the past negative experiences of the patients and their evaluation of the role of doctors’ expectations in producing the tendencies for violence against doctors.

ISSN: 1996-2339