ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقاومة الحيوية للبكتيريا Bacillus Subtilis, Micrococcus Corynebacterium spp, ضد الفطر Rhizopus Stolonifer المرافق لحبوب الشعير بمدينة مصراتة - ليبيا

المصدر: مجلة الساتل
الناشر: جامعة مصراتة
المؤلف الرئيسي: الحبقي، الطاهر مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عاشور، عادل عمر محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: س1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2006
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 219 - 233
رقم MD: 812833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

3

حفظ في:
المستخلص: أجريت هذه الدراسة لمعرفة تأثير عزلات البكتيرياBacillus subtilis, Corynebacterium spp. , Micrococcus spp. على نمو الفطر Rhizopus stolonifer المرافق لحبوب الشعير بالمخازن، وكذلك تأثيرها على نسبة إنبات هذه الحبوب، ومقارنتها مع تأثير ثلاث أنواع من المبيدات الفطرية وهي التوبسين والبنليت والدايثين M 45 المستخدمة في المشاريع الزراعية. استخدمت في هذه الدراسة أربع عينات من حبوب الشعير لأربع. مناطق مختلفة من مدينة مصراته وأربع عينات من التربة لنفس هذه المناطق، ومن تم الحصول على عدد من العزلات البكتيرية والقطرية من بينها الأنواع السابقة الذكر، حيث استخدمت كلا من spp. subtilis Corynebacterium ,B Micrococcus spp في تضاد الفطر Rhizopus stolonifera على أطباق بتري محتوية على وسط PDA فيما يعرف بظاهرة التضاد (antagonism)، ولقد أعتمد المقياس الذي أستخدمه (1982) BEII et al. أظهرت النتائج مقارنة مع الشاهد والمبيدات المستخدمة في هذه الدراسة أن الأنواع البكتيرية الثلاث أبدت قترة تضادية جيدة للفطر Rhizopus stolonifer وهذا التثبيط يعزي إلى احتمالية التطفل الفائق (hyperparasitism)، أو إنتاج مواد أيضية سامة ضد هذا الفطر، أما بالنسبة لتأثير الرواشح البكتيرية على الحبوب فإنها لم تؤد إلى خفض نسبة إنباتها، مما يشير إلى إمكانية إتباع طريقة معاملة حبوب الشعير برواشح هذه الأحياء المضادة، مع أخذ العوامل البيئية والفسيولوجية الأخرى بعين الاعتبار.

This present study was carried out to evaluation of the efficiency of the antagonistic effect of the bacteria Bacillus subtilis, Micrococcus spp. , Corynebacterium spp. On the inhibition of the Rhizopus stolonifer isolated from barley grains, and also to evaluate the effect on germination of grains in comparison with three types of fungicides : Topsin, Benlate, Dithane M45 used in Agricultural projects. Four samples of barley grains from four different areas in Misurata were used in this study. Furthermore, four soil samples from the same areas were used. A number of bacterial and fungal isolates were obtained including: Bacillus subtilis, Micrococcus spp., Corynebacterium spp. which presented inhibitory effects on Rhizopus stolonifer (antagonism phenomenon) on Petri plates containing PDA. Bell et al., (1982) scale was used to determine the antagonistic effect. Compared with control samples and fungicides used , the bacterial species used showed a good inhibitory effect against Rhizopus stolonifer and this was possibly referred to either hyperparasitism or the production of some toxic metabolites produced by these bacterial strains. The filtrates also showed no diverse effects on grain germination.