ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقنيات علاج أصوات الصفير المضطربة نطقيا في العربية: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Treatment of Hissing Siblilant Sounds in Arabic Descriptive: Analytical Study
المصدر: مجلة اللسان الدولية للدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: جامعة المدينة العالمية - كلية اللغات
المؤلف الرئيسي: جميل، ابتسام حسين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العرايفي، جهاد أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يناير
الصفحات: 110 - 131
ISSN: 2600-7398
رقم MD: 812904
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصفير | إبدال | تشويه | علاج | الصوت منفردا | التموضع النطقى | السياق الصوتي | Substitution | Distortion | Treatment | Sound in Isolation | Phonetic Placement | Context
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

55

حفظ في:
المستخلص: This study focused on treating misarticulation of hissing sibilant sounds /s/, /z/, and /ṣ/ in Arabic language, which does not have any pathological, or hearing cause. In this descriptive analytical study, treatment is based on over 18 years of clinical experience of working with various articulation disorders and ages. Treatment targeted substitutions and distortions of speech sounds. Treatment guidance benefited from the experience of 46 speech language pathologists who worked with articulation disorders and their clinical experience ranged from 3 years to 18 years. SLPS were given questionnaire regarding how they deal with misarticulation of hissing sibilant sounds in order to provide a good model for articulation treatment. Case studies were also presented in order to provide application of the suggested treatment ways, followed by suggestions regarding how to treat substitutions and distortion of the hissing sibilants.

يدرس هذا البحث تقنيات علاج أصوات الصفير في العربية لدى مرضى الاضطراب النطقي الوظيفي، وتلك الأصوات السين /s/ والصاد /s/ والزاي /z/. ودرست اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي، إذ تمت متابعة حالات اضطراب نطقي وظيفي متعددة على امتداد ثمانية عشر عاما بمختلف الفئات العمرية. بالإضافة إلى الاستناد إلى بيانات كانت قد قيدت في استبيان شارك في تعبئته ستة وأربعون أخصائيا في مجال النطق بخبرات علاجية تراوحت بين ثلاث سنوات وثماني عشرة سنة. تضمن الاستبيان أسئلة متنوعة حول تقنيات علاج أصوات الصفيرالتي يعتمدها الأخصائيون في جلسات العلاج، وذلك للوصول إلى نموذج سهل وبسيط يمكن اتباعه حسب شكل الاضطراب النطقي الماثل لدى الحالة، فيسهل العلاج، ويختصر الوقت والجهد على الأخصائي، وتُتبادل به المعارف والخبرات العلاجية. جاءت الدراسة في محورين؛ يعرض أولهما مراجعة للتقنيات العامة المعتمدة في علاج السين /s/ بوصفه صوتاً أساسياً في مجموعة الأصوات الصفيرية، وبني على هذه التقنيات علاج كل من الزاي /z/ و الصاد /s/ مع إضافة بعض التقنيات الخاصة بهما، ينماز به الأول من خاصية الجهر والثاني من خاصية التفخيم، أما المحور الثاني فيدرس تقنيات العلاج الدقيقة لكل نوع من أنواع الاضطرابات النطقية الماثلة في هذه المجموعة من الأصوات، وسُلط الضوء هنا على نوعين منها هما: الإبدال والتشويه، بأشكالهما المتنوعة، إذ اعتمدنا في هذا الجانب على استنطاق خبرتنا الخاصة في العلاج وخبرات ستة وأربعين أخصائيا شاركوا في تعبئة الاستبيان العلاجي، بالإضافة إلى ما ورد في دراسات متعددة في علاج السين والزاي في اللغة الإنجليزية.

ISSN: 2600-7398