ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







متطلبات ادارة الجودة الشاملة باستخدام التحليل العاملى والتصنيفى: دراسة حالة مؤسسات جزائرية

العنوان بلغة أخرى: Using the Principal Component Analysis and Cluster Analysis to Determine the TQM Conditions’s
المصدر: مجلة التنمية الإقتصادية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي
المؤلف الرئيسي: مولاي، أمينة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: صوار، يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع2
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 39 - 60
ISSN: 2543-3490
رقم MD: 813394
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
رقابة الجودة | ضمان الجودة | الجودة الشاملة | تحليل عاملي | تحليل تصنيفي | Quality Control | Quality Assurance | TQM | CPA | Cluster Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: Quality management is a relatively recent concept which constitute an important parameter in company’s competitivity. Today, quality concerns every company where Algerian companies’ responsibility is more important because they are obliged to rival big companies under the context of economic liberation. TQM requires for its application the union of certain number of conditions based on the nature of human work needs. The goal of this study is to present and precise these conditions. For this task, and from the analysis of principle component and typological analysis we will classify the studied companies by their level of organization (quality control, quality assurance and TQM ) based on synthesis’ variables taken from the ACP, to identify the companies’ criterions of each level of organization and therefore to deduct the conditions of quality management.

يعد مفهوم الجودة من المفاهيم الحديثة نسبياً ومن العوامل المحورية التي تضمن تنافسية المؤسسة. إذ تعد المؤسسات حالياً وبصفة خاصة الجزائرية منها معنية أكثر من أي وقت آخر بالجودة ذلك لأنها مجبرة على منافسة مؤسسات كبيرة في ظل سياسة التحرير الاقتصادي. حيث يتطلب الوصول إلى الجودة الشاملة توفير مجموعة من الشروط القائمة على أساس طبيعة حاجات الفرد في العمل. فالهدف من هذه الدراسة هو تحديد هذه الشروط واعتماداً على تقنيتي التحليل إلى مكونات أساسية والتحليل التصنيفي نقوم بتصنيف عينة من المؤسسات الجزائرية حسب المستوى التنظيمي إلى مجموعات (مؤسسات في مرحلة مراقبة الجودة – ضمان الجودة – الجودة الشاملة) لتحديد خصائص المؤسسات في كل مرحلة للتركيز في الأخير على المؤسسات في مرحلة الجودة الشاملة وبالتالي استخراج شروط غدارة الجودة الشاملة. ومن خلال هذه الدراسة الاستكشافية لعدد من المؤسسات الجزائرية تم التوصل إلى ان عدد منها ورغم حصولها على شهادة الإيزو إلا أنها لا تطبق عدد من العناصر الحرجة للجودة.

ISSN: 2543-3490