ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معاملة الأجنبي بمنطقة الساورة في القرن ال19م : قراءة في مذكرات غيرهارد رولفس الألماني

العنوان المترجم: The Treatment of Foreigners in The Oued Saoura in The 19th Century: Reading in The Memoirs of German Gerhard Rohlfs
المصدر: مجلة آفاق علمية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست
المؤلف الرئيسي: حينوني، رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع11
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 48 - 61
DOI: 10.35554/1697-000-011-003
ISSN: 1112-9336
رقم MD: 813990
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الصحراء | الساورة | الجزائر | الرحالة الأوروبيون | معاملة الأجنبي | الاستعمار الفرنسي | تجارة القوافل | الكرم | السلب | الأمان
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: يطرح البحث إشكالية أساسية ممثله في كيفية تعامل أهالي الصحراء الجزائرية مع الرحالة الأوروبيين في زمن خيم فيه الاستعمار بصورته القبيحة على أذهان الناس، بالنظر إلى كونهم وقعوا بين موقفين يتطلب كل منهما جهدا ليصمد أمام الآخر؛ الأول هو الاحتكام إلى العادات والأعراف الأصيلة التي تستوجب إكرام الضيف بصرف النظر عن هويته ووجهته، على عادة العرب قديما، والثاني هو الاشتباه في أن الرجل الأبيض لا يمثل في المخيال المحلي وقتذاك إلا المحتل أو الكافر بالمفهوم الشعبي الذي يسعى إلى الاستيلاء على الأرض أو إفساد الدين. ولقد أبان البحث عن جوانب عدة من حياه إنسان القرن التاسع عشر في الجزائر، خصوصا في منطقة صحراوية نائية تجذرت بها العادات العربية الإسلامية إلى حد المحافظة على سلامة رحالة أحاطت به الشبهات الكفيلة بقتله، ما يعكس احتكام المجتمع وقتئذ إلى نوع من النظام المجتمعي الذي يؤدي فيه شيخ الزاوية أو القبيلة دور الضابط الصارم الذي تحترم كلمته وقراراته.

The research poses a fundamental problem demonstrated in how Algerian Saharans dealt with European travelers in a time when colonization reigned with its ugly image in the minds of people, given that they had fallen between two situations each of which required an effort to withstand them. The first is to invoke the authentic customs and customs that require the honoring of the guest regardless of his identity and destination, upon the basis of the old customs of the Arabs. The second is the suspicion in that the white man did not represent within the local imagination at that time anything other than the occupier or the disbeliever, according to the common conception, who seeks to seize land or corrupt religion.
The research explained many aspects of human life in nineteenth century in Algeria, especially in a remote desert region where Arab Islamic customs were so deeply rooted to the extent of preserving the safety of a traveler surrounded by suspicions which were sufficient for him to be killed. A matter which reflects the society's invoking at that time a kind of societal system in which the Sheikh of the area or tribe plays the role of a resolute officer who’s word and decisions are respected.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1112-9336