ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







معاملة الأجنبي بمنطقة الساورة في القرن 19: قراءة في مذكرات الرحالة الألماني غيرهارد رولفس

العنوان المترجم: The Treatment of the Foreigner in the Saoura Region in the 19th Century: Reading in the Memoirs of German Travelers Gerhard Rolls
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: حينوني، رمضان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع42
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2018
الشهر: مايو
الصفحات: 157 - 164
DOI: 10.33685/1316-000-042-009
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 901756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاستعمار الفرنسي | الأمان | الجزائر | الكرم | السلب | معاملة الاجنبي | الرحالة الاوروبيون | الصحراء | الساورة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

6

حفظ في:
المستخلص: يطرح البحث إشكالية أساسية ممثله في كيفية تعامل أهالي الصحراء الجزائرية مع الرحالة الأوروبيين في زمن خيم فيه الاستعمار بصورته القبيحة على أذهان الناس، بالنظر إلى كونهم وقعوا بين موقفين يتطلب كل منهما جهدا ليصمد أمام الآخر؛ الأول هو الاحتكام إلى العادات والأعراف الأصيلة التي تستوجب إكرام الضيف بصرف النظر عن هويته ووجهته، على عادة العرب قديما، والثاني هو الاشتباه في أن الرجل الأبيض لا يمثل في المخيال المحلي وقتذاك إلا المحتل أو الكافر -بالمفهوم الشعبي- الذي يسعى إلى الاستيلاء على الأرض أو إفساد الدين.
ولقد أبان البحث عن جوانب من حياه إنسان القرن التاسع عشر في الجزائر، خصوصا في منطقة صحراوية نائية تجذرت بها العادات العربية الإسلامية إلى حد المحافظة على سلامة رحالة أحاطت به الشبهات الكفيلة بقتله، ما يعكس احتكام المجتمع وقتئذ إلى نوع من النظام المجتمعي الذي يؤدي فيه شيخ الزاوية أو القبيلة دور الضابط الصارم الذي تحترم كلمته وقراراته.
وتكمن أهمية الدراسة في أنها تتخذ من مذكرات أجنبي مادة للدراسة، ليس لمجرد كونه أجنبيا، بل لأن الكتابات الغربية في هذه الفترة استطاعت أن تكون شاهدة على العصر، في زمن توجهت فيه جهود علماء المنطقة إلى التأليف في العلوم اللغوية والدينية، وأهملت كثيرا جوانب الحياة الاجتماعية.

The research raises a fundamental problem as represented by how the people of the Algerian Sahara treated the European travelers at a time when the colonialism prevailed with its ugly image in the minds of people, given that they were caught between two positions that required effort to withstand each other. The first is to resort to the customs and tradition that require the dignity of the guest regardless of his identity and his destination, the habit of the old Arabs. The second is the suspicion that the white man does not represent in the local imagination at that time only as an occupier or infidel - in the popular sense - who seeks to seize the land or corrupt religion.
The search for aspects of the life of the nineteenth-century man in Algeria, especially in a remote desert area rooted in the Arab-Islamic customs to the extent of maintaining the safety of a traveler surrounded by suspicions with his killing, which reflects the society's then resort to a kind of community system in which the sheikh of the corner or tribe performs the role of a strict officer who respects his word and decisions.
The importance of the study is that it takes foreign notes to study, not just because it is foreign, but because Western writings in this period could be witness to the era, at a time when the efforts of scientists in the region were directed to write in the linguistic and religious sciences, and many aspects of social life were largely neglected.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181