ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الإعلام الجديد في دعم الحوار وتقبل الرأي الآخر بين الشباب العربي: الفيس بوك نموذجاً

العنوان بلغة أخرى: The Role of New Media in Support of Dialogue and Accept the Other Opinion Among Arab Youth Facebook Model
المصدر: مجلة دراسات الطفولة
الناشر: جامعة عين شمس - كلية الدراسات العليا للطفولة
المؤلف الرئيسي: سكر، تامر محمد صلاح الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع74
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مارس
الصفحات: 85 - 98
DOI: 10.21608/JSC.2019.51272
ISSN: 2090-0619
رقم MD: 816510
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

461

حفظ في:
المستخلص: المقدمة: ساعد موقع الفيس بوك في زيادة مجال الحوار وتبادل الآراء والتعارف وفرصة لتقبل الأخر والآراء المختلفة ما بين الشباب، كما أدى إلى زيادة هامش الحرية في التعبير عن الرأي والثقافات المختلفة، وقد برزت أهمية الحوار وتقبل الرأي الأخر حيث أن المتأمل لواقع الشبكات الاجتماعية ومواقع التواصل الاجتماعي يجد أن الخلاف في الرأي هو السائد، والاتفاق على رأي قلما يحدث. المشكلة: زادت أهمية الاعتماد على مواقع التواصل الاجتماعي في التعبير عن الآراء ووجهات النظر، وهو الأمر الذي تطلب معرفة الدور الذي يقوم الإعلام الجديد "ممثلاً في الفيسبوك كنموذج" في الحوار ومن هنا تتحدد مشكلة الدراسة في العلاقة بين مستوى الإعلام الجديد من حيث كم التعرض ونوعية المضمون، وأسباب الاستخدام من جهة، ودعم الحوار وتقبل الأخر لدى الشباب العربي من جهة أخرى، وقوفا على الدور الذي يمكن أن يسهم به الإعلام الجديد في التأثير على الشباب العربي لتحقيق المسؤولية المجتمعية إذا ما أحسن استثمارها واستغلالها وتوجيهها بشكل جيد. الأهداف: التعرف على تأثير الإعلام الجديد وخاصة الفيسبوك على دعم الحوار وتقبل الأخر لدى الشباب العربي، التعرف مدى ثقة الشباب العربي في الإعلام الجديد وما يقدمه من معلومات عن مختلف القضايا المجتمعية. نوع الدراسة: تعتمد الدراسة إلى الدراسات والبحوث الوصفية. المنهج: تعتمد الدراسة على منهج المسح. مجتمع الدراسة: ويتجدد مجتمع هذه الدراسة في الشباب العربي خاصة شباب دول (السعودية –مصر –البحرين –تونس). العينة: تتحدد عينة الدراسة الميدانية في عينة عشوائية قوامها 400 مفردة من الشباب العربي. وتم جمع بيانات الدراسة من خلال أداة الاستبيان الإلكتروني والتي تم تطبيقها على عينة من الشباب العربي من السعودية، مصر، البحري، تونس. يعتمد الإطار النظري للدراسة على نظريتين هما نظرية الإعلام الجديد (المعالجة الجديدة لوسائل الإعلام) ونظرية المجال العام. النتائج: هناك تفوق وواضح للفيس بوك في تكوين أراء الشباب العربي نتيجة لتوافر عاملين أساسيين أولهما وهو سماح هذه الوسائل بحرية أكبر بكثير من الوسائل التقليدية وقدرتها على تحقيق المشاركة بفاعلية، وثانيهما هناك تهديد حقيقي للوسائل التقليدية التي ثبت عجزها وفشلها بدرجات مختلفة.

Introduction: Help your site Facebook to increase the field of dialogue and exchange of views and networking and the opportunity to the other to accept different opinions among the young, also led to increase the margin of freedom of expression and different cultures, and with the nature of Arab society in the last period and due to the witnessing of events, both at the political level or economic or social. Problem: Increased importance of relying on social networking sites to express their views and opinions, which require knowledge of the role of the new media"as represented by the Facebook model "in the dialogue, and here is determined by the study a problem in the relationship between the level of new media in terms of how much exposure and the quality of content, the reasons to use one hand. Goals: Identify the impact of new media, especially Facebook on the support and acceptance of others among Arab youth dialogue., To identify the extent of the Arab youth’s confidence in the new media and the support of information on various community issues. Type of study: This study is a descriptive study. Methodology: The study based on the survey methodology and community study and determined community of this study in the Arab young people especially young states (Saudi Arabia- Egypt, Bahrain- Tunisia). Sample: The field study sample is determined in a random sample of400 single of the Arab youth. Results: There outweigh the clear Facebook in forming the opinions of Arab youth as a result of the availability of two key factors. First, which allow this freedom means much more than traditional means and ability to achieve actively participate and, secondly, there is a real threat to traditional methods that have been proven inability and failure to varying degrees.

ISSN: 2090-0619