ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الشهادات الشفوية والمصادر الأرشيفية والحرب العربية- الإسرائيلية في سنة 1948: نظرة عن كثب إلى احتلال قرية فسوطه الجليلية

العنوان بلغة أخرى: Oral Testimonies, Archival Sources, and the 1948 Arab-Israeli War: A Close Look at the Occupation of a Galilean Village
المصدر: مجلة الدراسات الفلسطينية
الناشر: مؤسسة الدراسات الفلسطينية
المؤلف الرئيسي: بيليد، كوبي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شماس، أنطون (عارض), دبيات، ريم (مترجم)
المجلد/العدد: ع110
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ربيع
الصفحات: 110 - 137
DOI: 10.12816/0039002
ISSN: 2219-2077
رقم MD: 816563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: This study explores the important contribution (that is still possible) that oral history can make in relation to the study of the 1948 Arab-Israeli war. Its aim is to create a constructive “dialogue” between archival sources and oral testimony. By combining the information in written documents with those conveyed by the oral statements — both sources support each other, and at the same time doubt the other — the gap between the path traditionally followed by Israeli historians and the one taken by Palestinian researchers can be bridged., this study presents a close historical view of Fassuta, one of the Arab villages occupied by Jewish forces during the war to illustrate the potential of the proposed dialogue to improve our understanding of the war. It also seeks by intersecting information between Israeli documents in Hebrew and Palestinian memories in Arabic, to explain how and why this village has remained intact, while many of its neighbouring villages have been displaced and destroyed.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

تستكشف هذه الدراسة المساهمة المهمة (التي لا تزال ممكنة) والتي يمكن أن يقوم، بها التاريخ الشفوي فيما يتعلق بدراسة الحرب العربية الإسرائيلية في سنة 1948 والهدف منها هو خلق "حوار" بنّاء ما بين المصادر الأرشيفية والشهادات الشفوية. فمن خلال مزاوجة المعلومات الموجودة في الوثائق المكتوبة مع تلك التي ينقلها المنطوق من الكلام-المصدران يدعمان بعضهما البعض، وفي الوقت عينه يشكّك أحدهما في الآخر-يمكن سدّ الهوة ما بين الطريق الذي يتّبعه المؤرخون الإسرائيليون عادة، وذاك الذي يسلكه الباحثون الفلسطينيون. ولتوضيح الإمكانات الكامنة في الحوار المقترَح لتحسين فهمنا للحرب، تعرض هذه الدراسة نظرة تاريخية عن كثب إلى فسّوطة، إحدى القرى العربية التي احتلتها القوات اليهودية خلال الحرب، كما تسعى، بإجراء تقاطع المعلومات ما بين الوثائق الإسرائيلية المكتوبة باللغة العبرية والذكريات الفلسطينية المنقولة باللغة العربية، لشرح كيف ولماذا بقيت هذه القرية على حالها، في حين أن العديد من القرى المجاورة لها هُجّر سكانها ودُمّرت.

ISSN: 2219-2077

عناصر مشابهة