ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التأمين التعاوني الإسلامي بصيغة الوقف

العنوان المترجم: The Islamic Mutual Insurance in the Form of Waqf
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية
الناشر: جامعة طاهري محمد، بشار - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: مرزوق، آمال (مؤلف)
المجلد/العدد: مج2, ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 44 - 59
DOI: 10.33704/1748-002-006-004
ISSN: 2437-0932
رقم MD: 816733
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التأمين | الوقف | التأمين التقليدي | التأمين التكافلي الإسلامي | Insurance | Waqf | Conventional insurance | Takaful Islamic insurance
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: إن النمو السريع للصناعة المالية الإسلامية يدعو إلى تطور موازي في صناعة التأمين التكافلي، هذه الصناعة تطورت بناءا على نماذج متعددة كالمضاربة، الوكالة، الوقف وحق نماذج هجينة. وتهدف هذه الدراسة إلى تقلم مؤسسة الوقف كنموذج للتأمين الإسلامي "تكافل"، وهو ما يؤدي إلى الجمع بين كل من التكافل الذي تم تطويره كامتداد منطقي لأنشطة التمويل الإسلامي وبديل للتأمين التقليدي؛ ومؤسسة الوقف التي تمثل أداه خاصة من أدوات الاقتصاد الإسلامي التي تتمثل وظيفتها في معالجة القضايا الاقتصادية والاجتماعية المهمة.

The rapid growth of the Islamic finance industry invites the parallel progress of Takaful industry. The Takaful industry has grown based on various developing methods namely Mudharabah, Wakalah, Waqf and even hybrid models. The study seeks to present the institution of Waqf as a model Islamic insurance "Takaful". Which includes two instruments; Takaful has been developed in a logic of expansion of Islamic finance activities and an alternative to conventional insurance. And the institution of Waqf which is a specific instrument of Islamic economics whose main mission is to address complex social and economic issues.

ISSN: 2437-0932

عناصر مشابهة