ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور البيانات المالية والاقتصادية في التنبؤ بفشل الشركات المساهمة العامة الأردنية باستخدام تحليل اللوجت

المصدر: آفاق جديدة للدراسات التجارية
الناشر: جامعة المنوفية - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: الرجبي، محمد تيسير عبدالحكيم (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 19, ع 1,2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2007
الشهر: يناير - إبريل
الصفحات: 95 - 115
رقم MD: 81712
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

36

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى فحص إمكانية استخدام البيانات (النسب) المالية والاقتصادية التي توفرها بورصة عمان في التنبؤ بفشل الشركات المساهمة العامة الأردنية. واستخدمت الدراسة ٣٢ زوجاً من الشركات الناجحة والفاشلة. وأن الشركة الفاشلة هي التي تم شطب أسهمها من التداول في بورصة عمان خلال الفترة 1991-2005، وتم تقدير معاملات ثلاثة نماذج انحدار لوجستي، باستخدام النسب المالية، والبيانات الاقتصادية، وكل من البيانات الاقتصادية والمالية على التوالي. وتوصلت الدراسة إلى أن النماذج الإحصائية التي تستخدم النسب المالية لها دلالة إحصائية جوهرية، ووصلت دقتها الى 87.5%، 90% في السنتين الأولى والثانية على التوالي. أما نماذج الانحدار اللوجستية التي استخدمت البيانات الاقتصادية فانه لم يكن لها دلالة إحصائية جوهرية. إضافة إلى ذلك كان التحسن الإضافي في التنبؤ بفشل الشركات عند إضافة البيانات الاقتصادية إلى النسب المالية غير جوهري، ومن ثم فان النسب المالية يمكنها التنبؤ بفشل الشركات بدون البيانات الاقتصادية. كما تبين أن النماذج الإحصائية تتكون من متغيرات تختلف من سنة إلى أخري، مما يتطلب ضمنا تحديث هذه النماذج باستمرار وأن يتم التنبؤ بفشل الشركات الأردنية باستخدام بيانات بورصة عمان بدلا من الاعتماد على النماذج التي يتم تطويرها في بلدان أخري.

This study uses the financial and economic data in predicting the failure of the companies listed in Amman Stock Exchange. The study uses logistic regression and a sample of 32 pairs of failing and non -failing companies over the period 1991 - 2005. The study implements three logistic models that use financial data, economic data and, both financial and economic data respectively. The main results indicate that the models that use the financial data are statistically significant, and achieved prediction accuracy rate of 87.5% and 90% in the first two years respectively. This rate decreased in the third to the fifth year before failure. On the other hand, the models that use economic data are mainly statistically insignificant.
The incremental improvement in predicting firms' failure rate by adding economic data to the financial data was limited. In addition, the prediction models include different financial ratios each year and this necessitates updating the prediction models frequently. Also, to predict corporate failure in Jordan it is better to use data from Amman Stock Exchange than using predictions models from other countries.