ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مشاركة الأمهات لأطفالهن الذاتويين في الخطة العلاجية مدخل لتحسين الصحة النفسية لديهن

العنوان المترجم: The Participation of Mothers of Their Own Children with Autism in The Treatment Plan: An Approach to Improve Their Mental Health
المصدر: مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: ياسين، حمدي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الإسكندراني، دينا علي أحمد علي (م. مشارك), البحيري، محمد رزق (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16, ج2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 257 - 282
DOI: 10.21608/JSSA.2015.12032
ISSN: 2356-8321
رقم MD: 817333
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مدى فاعلية اشتراك أمهات الأطفال الذاتويين في الخطة العلاجية لأبنائهم في تحسين صحتهم النفسية، ولقد تم تطبيق مقياس النفسي (إعداد الباحثين) في دراسة استطلاعية على (ن=40) أما لطفل ذاتوي لتتأكد من الكفاءة السيكومترية له، ثم تم تطبيق المقياس على العينة التجريبية (ن=5) والضابطة (ن=5) قبل الاشتراك في الخطة العلاجية وبعد الانتهاء منها. وخلصت الدراسة على مجموعة من النتائج أهمها وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في مستوى الصحة في اتجاه القياس البعدي، في حين لم تظهر فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لمقياس الصحة النفسية على المجموعة الضابطة، في المقابل وجدت فروق ذات دلالة في مستوى الصحة النفسية بين المجموعتين في اتجاه المجموعة التجريبية. وخلصت الدراسة إلى أن اشتراك الأمهات في برامج التدخل الخاصة بأبنائهن يحسن من صحتهن النفسية.

The aim of this study was to illustrate the efficacy of autistic children's mothers' participant in their children therapeutic plan in improving their mental health. Mental health scale (prepared by the researchers) has been administered in a pilot study on (n=40) mothers to make sure of its psychometric efficiency, and it has been verified from the validity and the reliability, then it has been administered on both experimental (n=5 mothers) and control (n=5 mothers) samples before and after the participant in the autistic children's therapeutic plan. The study concluded series results; the most important one is the significant differences in experimental group's mental health between pre and post administration toward post one, while there's no significant differences in control group's mental health between pre and post administration. On the other hand, the study revealed that there are significant differences in post administration to the mental health scale between both groups toward the experimental group. The study concluded that the mental health of autistic children's mothers gets improved through participation in their children's interventions programs.

ISSN: 2356-8321