ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع الأمریكي الإیراني حول العراق وأثره على الاستقرار السیاسي في الوطن العربي 2001 - 2008

العنوان بلغة أخرى: The Conflict between United States and Iran about Iraq and its Impact on the Political Stability in Arab Countries
المؤلف الرئيسي: السرحان، جهاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أخو أرشيدة، هاني عبدالكريم مكازي (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2003
موقع: المفرق
الصفحات: 1 - 157
رقم MD: 818662
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة آل البيت
الكلية: معهد بيت الحكمة
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

168

حفظ في:
المستخلص: تناولت الدراسة الصراع الأمريكي –الإيراني حول العراق وأثره على الاستقرار السياسي في الوطن العربي، خلال الفترة الزمنية (2001-2008). وقد استندت الدراسة على فرضية أن هناك علاقة طردية بين النزاع الأمريكي-الإيراني والاستقرار السياسي والاجتماعي الوطن العربي. استخدم الباحث منهج تحليل النظم، ومنهج النظام الدولي في الدراسة. وقد بينت الدراسة أن مفهوم الصراع في العلاقات الدولية، ناتج عن الاختلاف في الأهداف المصالح القومية، وان سلوك الدول في نطاق تفاعلها يكون وفقا لمحصلة اعتقادات وتصورات ورغبات القوى المشاركة في أدواره ، بحكم توازنات القوى التي تحكم النظام الدولي ، التي كثيرا ما تكون مستندة إلى التبريرات الاجتماعية الاقتصادية والسياسية. فكانت مشكلة البحث تدور حول الس}ال المحوري ما مدى تأثير الصراع الأمريكي-الأيراني حول العراق على المنطقة؟. لقد كانت أحداث الحادي عشر من أيلول مناسبة قوية لتطوير الإستراتيجية الأمريكية في المنطقة، من خلال ما أسمي "مبدأ بوش"، والذي تأسس في جوهره على مفهوم "الحرب الاستباقية". وقد تبع تلك التطورات تقديم القوة المسلحة على الدبلوماسية ، وكان احتلال أفغانستان ومن ثم العراق احد نتائج هذا التحول ، لتبدأ نتيجة تلك الأحداث ما سمي بالحقبة الإيرانية ، واندفاع إيران نحو لعب دور إقليمي مباشر في المنطقة العربية(العراق،فلسطين،لبنان) ، وكان لهذه الدور تأثير كبير علي إشاعة مزيد من الاضطراب، والقلق تجاه الموقف والدور الإيراني لدى مختلف القوي الإقليمية في المنطقة من ناحية، ولدى القوى الدولية التي تلعب دورا رئيسيا في قضايا المنطقة من ناحية أخرى، وخصوصا الولايات المتحدة الأمريكية.

وفي ضوء تعارض الموقف الأميركي مع إيران في مسائل "موقف إيران المناهض لمشاريع التسوية المطروحة، ودعم إيران لحركات المقاومة الإسلامية، والحضور العسكري الأمريكي في المنطقة، والبرنامج النووي الإيراني، ودعم الجماعات السياسية الشيعية في العراق" ، تحركت السياسية الأمريكية في عدة إتجهات لتحجيم الدور الإيراني، حيث سعت لزيادة تواجدها العسكري في منطقة الخليج، ومحاولة حشد الدول العربية خلف السياسة الأمريكية الرامية لعزل إيران، وفرض عقوبات على الحرس الثوري الإيراني، وعقوبات اقتصادية على البنوك الإيرانية وتقييد حركة الاستثمارات العالمية فيها. ونتيجة ذلك الصراع شهدت التفاعلات العربية-الإيرانية مزيدا من التوتر والاستقطاب تبعا للموقف الأمريكي والإيراني من تلك القضايا. مواجهة مباشرة المتوقعة بين إيران والولايات المتحدة ستكون ساحتها الرئيسية الخليج العربي والعراق، ليصبح الصراع الأمريكي-الإيراني على المنطقة العربية وفي المنطقة العربية مهددا للاستقرار السياسي والاجتماعي ، وفى هذا الصدد بينت الدراسة أن المطالب الشيعية هددت الوحدة الوطنية للدول الخليجية ،من خلال سعى الشيعة للاستقلال خصوصا ما تردد عن تقسيم العراق إلى دولة كردية في الشمال، وسنية في الوسط، وثالثة شيعية في الجنوب، تتجه في ولائها لإيران، بالإضافة إلى ظهور الطائفية في الدول الخليجية، بسبب تجاوز الفئات الشيعية المطالب السياسية والدينية، إلى الهجوم على الطائفة السنية .وكانت نتائج الدراسة أن صعود نفوذ إيران في العراق، وسعيها إلى توطيد وتوسيع نفوذها في الشرق الأوسط، من العراق إلى فلسطين ولبنان، عمق الانقسامات الطائفية والمذهبية (بين السنة والشيعة) وهدد كيان الدول العربية. وكنتيجة مباشرة لذلك حققت إيران اختراقاً قوياً للأمن القومي العربي ، وخلق سياسة المحاور والتحالفات مع بعض الدول العربية، ومع الجماعات المختلفة في المجتمع االعربي "خصوصا مع القوى الإسلامية" الشيعية والسنية الثورية المتقاربة معها في قضايا مواجهة إسرائيل ، والقضية الفلسطينية، واحتلال العراقي مما مكنها من أن تعيد صياغة دورها في المنطقة، وتفرض نموذجها العام على الأصولية الشيعية والسنية. وكل تلك المتغيرات جاءت كانعكاس للسياسة الأميركية الشرق أوسطية، في تهديد الاستقرار في المنطقة، ليصبح النزاع الإيراني- الأمريكي ثمنه المنطقة العربية ووحدتها المجتمعية وكياناتها السياسية. وهذه النتائج تتوافق مع فرضية الباحث من وجود علاقة طردية بين النزاع الأمريكي-الإيراني حول العراق والاستقرار السياسي في الوطن العربي .

عناصر مشابهة