ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







فلسفة اللغة والتأويل : مقاربة إبستيمولوجية

العنوان المترجم: Philosophy of Language and Interpretation: Epistemological Approach
المصدر: مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: خليفة، داود (مؤلف)
المجلد/العدد: ع7
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 42 - 47
DOI: 10.35645/1711-000-007-003
ISSN: 2437-086X
رقم MD: 818797
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: احتلت اللغة في القرن العشرين مكانا مركزيا في الفلسفة، حيث نزعت الفلسفة المعاصرة نحو اللغة باعتبارها الموضوع الرئيس الذي ينبغي على الفلسفة أن تهتم به ويشتغل عليه الفلاسفة، هذا المنحى المتمثل في الاهتمام باللغة أصبح يسمى بما عرف بـ (التحول اللغوي)، الذي تجسد خاصة مع الفلسفة التحليلية.
في مقابل حداثة مبحث اللغة في الفلسفة، فإن التأويل كان مبحثا كلاسيكيا عرفته الفلسفة منذ عهود بعيدة، حيث كان التأويل من الموضوعات الهامة التي تناولها الدرس الفلسفي بدءا من الإغريق مرورا بفلاسفة العصور الوسطى وحتى الفلسفة الحديثة والمعاصرة.
نروم في هذا العمل إلى مساءلة التأويل مساءلة إبستيمولوجية، خاصة وأن التأويل تجاوز حدود الاقتصار على النصوص الدينية إلى علوم الإنسان.

In the 20th century, language has occupied a central place in philosophy, with contemporary philosophy moving towards language as the main subject that philosophy should care about and work on. This trend of interest in language has come to be called what is known as “The linguistic transformation”, which has become embodied in particular with analytical philosophy.
In contrast to the modernity of the topic of language within philosophy, interpretation was a classical topic known by philosophy singe a very long time ago. The interpretation was one of the important topics dealt with in the philosophical lesson, ranging from the Greeks to medieval philosophers to modern and contemporary philosophy.
In this work, we would like to explore the interpretation and the issue of epistemology, especially as the interpretation has traversed the boundaries of religious texts to human sciences.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 2437-086X