ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Integrating Information Literacy In Algerian Higher Education Curriculum

المصدر: حوليات الآداب واللغات
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: Toulgui, Ladi (Author)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 118 - 135
DOI: 10.35813/1712-000-006-016
ISSN: 2335-1969
رقم MD: 819117
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
مصادر رقمية | التعليم العالي | المعرفة المعلوماتية | تقييم المعلومات على الانترنت | بحث | digital sources | higher education | information literacy | online information | research
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: على الرغم من أن التكنولوجيا الرقمية أحدثت ثورة في طرقنا المتعلقة بالتدريس والتعلم خاصة الانترنت التي يعتمد عليها الطالب الجزائري في بحثه بشكل مبالغ يبدو أنه أهمل – عن قصد أو عن غير قصد – أحد العوامل الهامة التي تساهم إلى حد بعيد في تطوير المعرفة المعلوماتية. وسيؤكد المقال انتشار هذه الظاهرة من خلال عرض النقص العام لطلابنا في مهارات المعرفة المعلوماتية وعدم الاهتمام بها في تقييم المعلومات على الانترنت بطريقة أوضح يعكس هذا البحث أهمية تدريس مهارات المعرفة المعلوماتية وتقييمها في محيط المعلومات عبر الإنترنت. يشجع التطبيق المقصود الطالب الجزائري حتما على تكوين قدراته في تحديد وتنظيم وتحليل وتفسير وتقييم المعلومات من مجموعة متنوعة من المصادر الرقمية، وأخيراً غرس كيفية الاستقلالية والتعلم الذاتي.

Although digital technology has revolutionized our ways of teaching and learning, particularly the Internet , the Algerian student exaggeratingly relies on it in his research, he seems to neglect — intentionally or unintentionally - an important factor that closely contributes to developing his information literacy (IL). The paper will confirm the prevalence of this phenomenon by exposing our student’s general lack of IL skills and his disinterest in evaluating online information. In a more explicit way, this research is a reflection on the importance of teaching IL and credibility evaluation skills situated in the online information environment. The intended practice should forcibly encourage the Algerian student to be able to identify, locate, organize, analyze, interpret, and evaluate information from a variety of digital sources, and eventually inculcate him with how to be an autonomous, self-directed learner.

ISSN: 2335-1969

عناصر مشابهة