ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







واقع البحث العلمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا

العنوان بلغة أخرى: Current Situation of Scientific Research at the University of Jordan from the Viewpoint of Graduate Students
المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: ابن طريف، عاطف عمر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطويسى، زياد أحمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج10, ع29
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 113 - 132
DOI: 10.20428/AJQAHE.10.3.5
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 819670
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
البحث العلمي | طلبة الدراسات العليا | Scientific Research | Graduate Students
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

83

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع البحث العلمي في الجامعة الأردنية من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا، ومدى الاختلاف في مستوى التقييم بين طلبة الكليات العلمية وطلبة الكليات الإنسانية، والتعرف على آرائهم في كيفية تطوير البحث العلمي في الجامعة الأردنية، وقد استخدام المنهج الوصفي اعتمادا على استبانة طورت لهذه الغاية تكونت من (40) فقرة وتقع في خمسة مجالات، وقد وزعت الاستبانة على عينة عشوائية من طلبة الدراسات العلي بلغت (104) من الكليات الإنسانية والعلمية ذكورا وإناثا، وتم تحليل البيانات واستخراج المتوسطات والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الثنائي، كما تم تصنيف آراء الطلبة في كيفية تطوير البحث العلمي، والمعيقات التي تواجه المشاركة الفاعلة لطلبة الدراسات العليا، وقد أظهرت النتائج: أن تقديرات طلبة الدراسات العليا لواقع البحث العلمي بشكل عام تختلف بين الكليات العلمية والإنسانية، حيث بلغت لطلبة الكليات الإنسانية (3.2) في مستوى المتوسط، في حين بلغت لطلبة الكليات العلمية (2.8) في المستوى الهامشي، وبرز الاختلاف أيضا في مجالات البحث العلمي الخمسة، في حين لم يظهر اثر للجنس، ولم يكن هناك أثر للتفاعل بين جنس الطلبة ونوع الكلية التي ينتمي لها، وقدمت الدراسة عددا من التوصيات: أبرزها ضرورة دعم البحث العلمي ماديا، وإيجاد دورية علمية محكمة لنشر أبحاث وأفكار الطلبة الإبداعية.

This study aimed to identify the current status of scientific research at the University of Jordan as perceived by graduate students and the differences between students of science and humanities faculties, and to identify their opinions regarding ways to improve scientific research at the University of Jordan. The study followed a descriptive methodology based on a survey that was developed specifically for the purpose of this study. The survey consisted of 40 items covering 5 themes, and was distributed to a sample of 104 male and female participants representing science and humanities faculties. The data were analyzed, using the two-way ANOVA, the standard deviation and means. In addition, students’ opinions and obstacles to effective participation of graduate students were categorized. The results showed significant differences between students’ assessment of the status of scientific research in science and humanities faculties, which was (3.2) for students in humanities faculties and (2.8) for students in science faculties. The difference also appeared in all the five domains of the scientific research, while there was no presence of gender effect, neither was there effect for the interaction between the variables (gender and the faculty). The study recommended to provide financial support to scientific research, and to establish a refereed scientific Journal for publishing students’ innovative ideas and research projects.

ISSN: 2308-5347