ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة اقتصادية لاستهلاك السكر بالمملكة العربية السعودية وبمحافظة الأحساء

العنوان بلغة أخرى: Economic Study of Sugar Consumption in Saudi Arabia and Alhasa Governorate
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الأساسية والتطبيقية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: ملوك، ألفت علي حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قناوي، عبير (م. مشارك), عبدالراضي، هنادي مصطفى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج18, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2017
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 12
ISSN: 1658-0311
رقم MD: 819681
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: science
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الإنفاق على السكر | الطلب على السكر | المتغيرات الصورية | المرونة الإنفاقية | المرونة الدخلية | Dummy Variable | Expenditure Elasticity | Expenditure on Sugar | Income Elasticity | Sugar Demand
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: Sugar has great importance as a food security component. An individual gets about 13% of his daily calories. KSA depends on sugar imports to make the sugar quantities needs available, which caused a load on the budget balance. This research targeted sugar consumption determinants in KSA during the period (2000-2012), as well as sugar consumption in Alhasa governorate. It adopted descriptive analysis and statistical analysis. it also collected primary and secondary data, using a random sample of Saudi families in Alhasa. The study found that sugar consumption in the Kingdom has increased at an annual rate of 3.9%, while per capita consumption increased with annual rate 0.9%. It indicated that the population growth rate was greater than sugar per capita consumption growth rate. That means That the increasing rate of population has the greatest impact on total sugar consumption increasing. It was found that about 95% of the changes in the Kingdom consumption of sugar was due to retail prices, sugar individual consumption, and total consumption of coffee. The statistical results cleared that there were significant differences between the average amounts of monthly capita sugar consumption due to income levels. It also cleared the weakness of income and expenditure elasticity of suger which goes around about 0.176, and 0.192, respectively. This means that sugar is one of the necessary goods in Alhasa. The study showed the positive effect of family numbers on sugar consumption and monthly household expenditure. The study recommended rationalizing the consumption of sugar to match with the globally healthy recommendation.

يكتسب السكر أهمية كبيرة في مكونات الأمن الغذائي حيث يحصل الفرد منه على حوالي 13% من السعرات الحرارية اللازمة له يوميا. وتعتمد المملكة في توفير احتياجاتها من السكر على الواردات مما يشكل عبئا على ميزان المدفوعات. لهذا استهدف البحث دراسة تطور ومحددات استهلاك السكر بالمملكة خلال الفترة (2000-2012)، ومحددات استهلاك السكر بمحافظة الأحساء، واعتمد البحث في تحقيق أهدافه على أسلوب التحليل الاقتصادي الوصفي بجانب بعض أساليب التحليل الإحصائي. وقد اعتمد الدراسة على البيانات الثانوية، بالإضافة إلى البيانات الأولية المتمثلة في عينة عشوائية من الأسر السعودية في محافظة الأحساء، وتوصلت الدراسة إلى أن أجمالي استهلاك السكر بالمملكة ازداد بمعدل نمو حوالي 3.9% سنويا. وتزايد معدل استهلاك الفرد منه بمعدل نمو بلغ نحو 0.9% سنويا. كما اتضح أن معدل النمو في عدد من السكان أكبر من معدل النمو في معدل استهلاك الفرد من السكر مما يعني أن الزيادة السكانية لها أثر أكبر على الزيادة المستمرة في اجمالي استهلاك السكر بالمملكة. كما تبين أن نحو 95% من التغيرات في استهلاك المملكة من السكر ترجع إلى كل من سعر التجزئة، ومعدل استهلاك الفرد من السكر، وإجمالي استهلاك المملكة للقهوة. كما تبين من دراسة تحليل العينة البحثية بمنطقة الأحساء ومن نتائج تحليل التباين وجود فروق معنوية بين متوسط الاستهلاك الشهري للفرد من السكر بين الفئات المختلفة للدخل الشهري، وضعف مرونة الطلب الدخلية والإنفاقية على السكر حيث بلغت نحو 0.176، 0.192 على الترتيب مما يعنى أن السكر من السلع الضرورية. كما تبين الأثر الطردي لعدد أفراد الأسرة على الاستهلاك والإنفاق الشهري للأسرة على السكر. وأوصت الدراسة بتوعية السكان لترشيد استهلاك السكر ليتناسب مع الموصي به عالمياً صحياً.

ISSN: 1658-0311

عناصر مشابهة