ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Trauma and Existential Choices: Reading Richard Yates’ Revolutionary Road Albert Camus’ The Stranger and Franz Kafka’s “The Judgment”

العنوان بلغة أخرى: الصدمة والقرارات الوجودية: قراءة لرواية "الطريق الثوري" لريتشارد ياتس، رواية "الغريب" لألبرت كاميو وقصة "الحكم" لفرانز كافكا
المؤلف الرئيسي: Al Zawahrah, Rana Abd Al Raheem Basheer (Author)
مؤلفين آخرين: العمري، كفاح محمد خير علي (Advisor)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: الزرقاء
الصفحات: 1 - 83
رقم MD: 819693
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: الإنجليزية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: الجامعة الهاشمية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: الاردن
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: تستكشف هذه الأطروحة أثر الصدمة على الشخصيات الرئيسية لرواية "الطريق الثوري" (1961) لريتشارد ياتس، ورواية "الغريب" ‎(1942) ‏ لألبير كامو وقصة "الحكم" (1912) لفرانز كافكا، حيث تقوم الصدمة باستدعاء معاناتهم النفسية بسبب فقدانهم للهوية مما يؤثر على قدرتهم على اتخاذ قرارات وجودية. يؤمن كل من إبريل ويلر، ميرزولت، وجورج بندمان بعد الصدمة التي يعيشونها‏ بأنهم سوف يجدون حريتهم بعد الموت. تستخدم هذه الأطروحة نظريات كل من سيغموند فرويد، جورج ويلهلم فريدريك هيغل، وجين بول سارتر. يمكن رؤية اللامعقول بشكل ملحوظ في حياة الشخصيات الرئيسية التي أدركت أن الحياة لا معنى لها. تدعي هذه الأطروحة بأن وقت الصدمة سرمدي حيث أن كل شخصية من الشخصيات الرئيسية قد تعرضت لأكثر من صدمة واحدة، ومجموع هذه الصدمات هو ما أدى إلى انتحار الشخصيات الرئيسية. ويمكن إثبات فكرة سرمدية الوقت من خلال نظريات كل من جاك ديريدا، هنري بيرغسون، شوشانا فيلمان، وكاثي كاروث، حيث اتفق هؤلاء المنظرين بأنه لا يمكن الفصل بين الأوقات من الماضي إلى الحاضر أو المستقبل. تناقش هذه الأطروحة أعمالا أدبية من ثقافات مختلفة، "الطريق الثوري" رواية أمريكية، و"الغريب" رواية فرنسية، و"الحكم" قصة ألمانية. ولكن بالرغم من ذلك، هذه الأعمال لها خلفيات تاريخية متشابهة. هناك إشارة في رواية "الطريق الثوري" لياتس لفشل الحلم الأمريكي في الضواحي بعد الحرب العالمية الثانية. أيضا تم كتابة رواية "الغريب" في عام ‎1942‏ وهي فترة أحداث الحرب العالمية الثانية، كما ويوجد إشارة في قصة "الحكم" لكافكا للفترة التي تسبق أحداث الحرب العالمية الأولى والمتمثلة بالثورة الروسية. يبرر هذا التشابه اختيار هذه الأعمال بالذات لهذه الدراسة، كما يؤكد على عالمية تجربة الصدمة التي عاشها كل من الشخصيات الثلاثة في هذه الأعمال.

عناصر مشابهة