ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Social Aspects of Alienation in Albert Camus’ Novel the Stranger: Between Quantitative and Qualitative Analyses

العنوان بلغة أخرى: المظاهر الاجتماعية للاغتراب في رواية الغريب لألبير كامي: بين التحليل الكمي والكيفي
المصدر: الذاكرة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري
المؤلف الرئيسي: Hamsho, Majd (Author)
المجلد/العدد: مج10, ع1
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2022
الصفحات: 277 - 291
DOI: 10.35156/1949-010-001-013
ISSN: 2335-125X
رقم MD: 1225581
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاغتراب | الغريب | ألبير كامي | تحليل كمي | تحليل كيفي | Social Aspects | The Strange | Albert Camus | Quantitative Analysis | Qualitative Analysis
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

7

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة إلى تقصي مظاهر الاغتراب في رواية الغريب لألبير كامي من خلال الاعتماد على دراسات كل من ميلفان سيمان وديوايت دين وراسل ميدلتون. وقد اعتمدت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت طريقتي تحليل المضمون الكمي والكيفي في آن معا، وكانت الفكرة هي وحدة التحليل المستخدمة ضمن التحليل الكمي. وتم الوصول إلى جملة من النتائج أبرزها أن "اللامعنى" هو أكثر مظاهر الاغتراب تكرارا في رواية الغريب، ويليه "الانفصال عن الذات"، ثم "الانفصال الاجتماعي"، "فالعجر"، وأخيرا "الانفصال عن العمل". كما بينت النتائج أن هنالك اختلافا بين التحليل الكمي والكيفي في تبيان المظهر الرئيس للاغتراب الذي تدور حوله الرواية؛ فالانفصال الاجتماعي كان المظهر الرئيس الذي تدور حوله الرواية وفقا للتحليل الكيفي وليس اللامعنى.

The study aims at investigating the social aspects of alienation in Albert Camus’ novel, The Stranger, depending upon the studies of Melvin Seeman (1959), Dwight Dean (1961) and Russell Middleton (1963). This study depends on the quantitative and qualitative content analysis methods and uses recurrence analysis method within the quantitative analysis. Idea was also used as the unit of analysis. The results of the study show that ‘meaninglessness’ was the most repetitive social aspect in The Stranger then ‘self-estrangement’, ‘social estrangement’, and ‘powerlessness’. The least repetitive social aspect was ‘estrangement from work’. Also, this study concludes that the quantitative and qualitative analyses differed in showing the main aspect of the novel; ‘social estrangement’ was the main aspect according to the qualitative analysis, not ‘meaninglessness’.

ISSN: 2335-125X

عناصر مشابهة