ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التجارة الخارجية في نمو وتطور الاقتصاد في المملكة العربية السعودية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Foreign Trade on the Growth and Development of the Economy in Saudi Arabia
المصدر: دراسات - العلوم الإدارية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ابن لغيصم، سعود عبدالله بن عواد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج43, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 895 - 906
ISSN: 1026-373X
رقم MD: 819903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: +EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الناتج المحلي الإجمالي | التجارة الخارجية | الميزان التجاري | السعودية | Gross Domestic Product | Foreign Trade | Trade Balance | Saudi
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

125

حفظ في:
المستخلص: The main aim of the present study is to analyze the impact of foreign trade on the economic development in Saudi Arabia during the period (1990-2014). In order to achieve the above objective the descriptive analysis has been used. The VAR model (Vector Auto-Regressive model) has been fitted to the data so as to determine the relationship among all economic variables. The main results of the study are: there is a direct relationship between GDP (Gross Domestic Product) and trade balance, and there is positive relationship of exports of oil and GDP. Accordingly, the study recommends that the Saudi government should encourage exports.

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر التجار الخارجية في المملكة العربية السعودية على التنمية الاقتصادية خلال الفترة 1990- 2014، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة، كما استخدمت نموذج اقتصاد قياسي للانحدار الذاتي للمتجه Vector Auto-Regressive (VAR) لتحديد العلاقة بين المتغيرات الاقتصادية محل الدراسة. ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة أن الناتج المحلي الإجمالي يتأثر بالميزان التجاري، فتبين وجود علاقة طردية ذات دلالة إحصائية بين الناتج المحلي الإجمالي والميزان التجاري. أظهرت الدراسة أن الصادرات من النفط لها تأثير إيجابي ذو دلالة إحصائية على الناتج المحلي الإجمالي، وبناء على ما تم التوصل إليه من نتائج توصي الدراسة أن تقوم المملكة العربية السعودية بتشجيع الصادرات.

ISSN: 1026-373X