ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العوامل المؤثرة في خصائص مجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية

العنوان بلغة أخرى: factors affecting characteristics of board of directors in the egyptian family business Corporations
المصدر: المجلة العربية للعلوم الإدارية
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: زيدان، عمرو علاء الدين (مؤلف)
المجلد/العدد: مج24, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مايو
الصفحات: 175 - 210
DOI: 10.34120/0430-024-002-002
ISSN: 1029-855X
رقم MD: 820411
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الشركات المساهمة المصرية | الاقتصادات الناشئة | الشركات العائلية | أدوار مجلس الإدارة | حوكمة الشركات | خصائص مجلس الإدارة | تشكيل مجلس الإدارة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

224

حفظ في:
المستخلص: سعت هذه الدراسة للتعرف إلى خصائص مجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية. وفي سبيل ذلك، قام الباحث بمراجعة الدراسات السابقة التي تصدت لحوكمة الشركات وخصائص مجلس الإدارة في البيئات الغربية. واعتمدت الدراسة على ثمانية فروض بحثية تختبر تأثير كل من، العمر التنظيمي، والحجم التنظيمي، والأجيال المالكة، والأجيال المديرة في الشركات العائلية المساهمة المصرية في تطور هيكل (تشكيل)مجلس الإدارة، وتطور أدوار مجالس الإدارة، وتطور أدوار رؤساء مجالس الإدارة في هذه الشركات، واعتمد الباحث على عينة مكونه من (88) شركة عائلية مساهمة مصرية، وعلى قائمة استقصاء نمطية لجمع بيانات الدراسة من وحدات المعاينة في هذه الشركات، واستخدام الباحث مجموعة من الأساليب الإحصائية متعددة المتغيرات في تحليل بيانات الدراسة، وانتهت الدراسة إلى عدم تأثير المتغيرات التنظيمية (العمر التنظيمي والحجم التنظيمي) في الجوانب المختلفة لمجلس الإدارة في الشركات العائلية المساهمة المصرية، وان المتغيرات الجيلية (عدد الأجيال المالكة وعدد الأجيال المديرة) هي صاحبة التأثير المعنوي في تطور الجوانب المختلفة لمجلس الإدارة في هذه الشركات واختتمت الدراسة بمناقشة النتائج ودلالاتها كما قدم الباحث المجالات البحثية التي تتطلب مزيدا من الدراسة في هذا المجال.

This study attempts to explain the characteristics of boards of directors (BOD) in Egyptian Family - owned Corporations. The paper begins with a review of the various aspects related to the concept of BOD, namely: the separation of Management and Control, Corporate Governance and Agency Theory as developed and adopted in the literature to date. A sample of (88) companies was selected from the Egyptian private sector. Eight hypotheses were formed, and a questionnaire was used in data collection pertaining to the variables of the study. Multivariate analysis techniques were used in data analysis. Research results indicated that the generational variables were the most influential to the development of BOD in the Egyptian family Business Corporations, while the organizational variables were insignificant. A discussion of the results and their implications is presented along with suggestions for further research.

ISSN: 1029-855X