ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







القيم والأخلاقيات المعاصرة ودورها في تقليل الفساد في إدارة المنظمات المعاصرة

العنوان بلغة أخرى: Contemporary values and ethics and their role in reducing corruption in the management of contemporary organizations
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: زغب، أحمد حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع3
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: حزيران
الصفحات: 59 - 83
DOI: 10.12816/0016371
ISSN: 2313-7592
رقم MD: 821973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

129

حفظ في:
المستخلص: تناول هذا البحث " القيم والأخلاقيات المعاصرة ودورها في تقليل الفساد في إدارة المنظمات المعاصرة" واشتملت المقدمة على أهمية الموضوع كونه من المواضيع ذات الاهتمام الكبير لكثير من الحكومات والجامعات والمنظمات العالمية والمحلية، وعلاقته بمكافحة الفساد الإداري الذي يعد من المشكلات الرئيسة الواجب معالجتها في دول العالم الثالث، وقد أوضح البحث أن المشكلة الرئيسة تتمثل بالسعي لمعرفة أخلاقيات الأعمال. لقد تبنى البحث الإطار النظري لأخلاقيات الأعمال والقواعد التي تحكم الملوك في الوظيفة العامة، وكذلك أوضح أسباب الفساد الإداري وآثاره ووسائل مواجهته وعلاجه. وقد توصل الباحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والمقترحات، من أهمها: أن أخلاقيات الإدارة لم تلق الاهتمام الكافي من أغلب المنظمات، وأن غياب أخلاقيات الأداء سبب رئيس لتفشي ظاهرة الفساد الإداري والمالي في القطاعين الحكومي والخاص. وأن هناك مجموعة من التحديات التي تواجه أخلاقيات الإدارة في التطبيق ناجمة عن مؤشرات داخلية وأخرى خارجية. لقد أشار البحث إلى مجموعة من المقترحات من أهمها أن تتجنب الإدارات العمل بالمنطقة الرمادية وفق مبدأ الغاية تبرر الوسيلة، وإلزام المنظمات الحكومية والخاصة وضع أسس ومعايير أخلاقية للوظيفة على اختلافها وتنوعها.

This research paper, “values and ethics of contemporary role in reducing corruption in the management of contemporary organizations” is about an important topic of great interest to many governments, universities, and international and local organizations, which is the eradication of administrative corruption in developing countries. The research shows the theoretical framework for business ethics and the rules that govern behavior in public office, explains reasons for administrative corruption and their effects, and how to confront and treat them. The researcher concludes that administration ethics has not received adequate attention, and the reason for the absence of ethics is the spread of financial and administrative corruption in governmental and private sectors. There are internal and external challenges facing the ethics in management, for example, the end justifies the means. Thus, it is important to lay foundations for ethical standards.

ISSN: 2313-7592