ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الفلسفة الايكولوجية الراهنة : نحو إعادة تأسيس علاقة الانسان ببيئتة

العنوان المترجم: Current Ecological Philosophy: Towards the Reestablishment of Man's Relationship with His Environment
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة عبد الحميد مهري - قسنطينة 2
المؤلف الرئيسي: بن سباع، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع45
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: جوان
الصفحات: 57 - 72
DOI: 10.35393/1730-000-045-003
ISSN: 2392-5140
رقم MD: 822894
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الايكولوجيا | التمركز البشري | المشكلات البيئية | التربية البيئية | الفلسفة الايكولوجية العميقة | Philosophical Ecology | anthropomorphism | Environment problems
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

117

حفظ في:
المستخلص: لقد ترتب عن الوضع الأيكولوجي الذي يتمثل في الأذى الكبير الذي ألحقه الإنسان بالبيئة والكائنات الأخرى، إلحاق الضرر بالإنسان ذاته فمظاهر السيطرة على الطبيعة واستنزاف ثرواتها، جعلت الإنسان المتضرر الأكبر من هذا الوضع؛ لأنه أصبح يعيش حالة من الاغتراب ليس فقط عن بيئته، بل عن ذاته كذلك. لكن، لم يعد الإنسان مع الفلسفة الأيكولوجية الراهنة، سيدا على الطبيعة كما كان، ولا متغيرا عن غيره من الكائنات الأخرى في الوسط الأيكولوجي، خصوصا عن النبات والحيوان. هكذا، فقد أصبحت مبادئ الفلسفة الأيكولوجية الراهنة، خصوصا المسماة بالأيكولوجيا العميقة ضرورية وحتمية، ليس فقط للدفاع عن البيئة، بل عن الإنسان في حد ذاته. لذلك، فقد أصبحت علاقة الإنسان ببيئته في حاجة ماسة اليوم إلى رؤية جديدة، وإنها ليست بالمهمة السهلة؛ لأنها تقتضي تغييرا جذريا في القيم والسلوكيات، وهو تغيير يقوم على التحول من النظر إلى البيئة على أنها وسيلة إلى اعتبارها غاية في حد ذاتها.

The ecological situation represented in the large huge harm that humans have done to the environment and its creatures has resulted harm to human itself, because the sign of control over nature and draining its treasures turned the man to not live only for his environment, but also for himself. But with current ecological philosophy, human is no more a boss on a state of natural alienations, nor featured than any of the other creatures within the environment milieu like plants and animals. Only in that way, the principle of the deep ecological philosophy has become necessary and inevitable, not only to defend environment but to defend human himself. Therefore, the relationship between man and his nature is in a real need to a new vision, which is a mission that requires a radical change in the principles and behaviors based upon the change from looking at environment as a means, to consider it as a goal for itself.

ISSN: 2392-5140