ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







Reading Preferences of Yemeni Undergraduate EFL Learners

العنوان بلغة أخرى: الميول القرائية لدى متعلمي اللغة الإنجليزية كلية أجنبية في المرحلة الجامعية في اليمن
المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: Al Shargabi, Eman (Author)
مؤلفين آخرين: Al Beshari, Asma'a (Co-Author)
المجلد/العدد: مج23, ع2
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 127 - 140
DOI: 10.20428/JSS.23.2.6
ISSN: 2312-525X
رقم MD: 823539
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: الإنجليزية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الميول القرائية | القراءة الاستيعابية | عادات القراءة | ورشة عمل القراءة | Reading Preferences | Reading Comprehension | Reading Habits | Reading Workshop
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الميول القرائية لدى طالبات المستوى الأول والثاني في قسم اللغة الإنجليزية بجامعة العلوم والتكنولوجيا-صنعاء للعام 2011-2010، وما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة بين طالبات المستويين في أربعة محاور وهي دوافع القراءة وموانع القراءة ومجالات القراءة وموضوعاتها. قامت الباحثتان بتطوير استبيان لتحديد ميول القراءة مكون من أربعة محاور وبعد التحقق من صدق وثبات الأداة تم توزيع الأداة على 100 طالبة من المستويين الأول والثاني. وقد أظهرت النتائج أن هناك فروقا ذات دلالة بين طالبات المستويين في كل محاور الاستبيان، كما أظهرت النتائج أن الدافع الأكثر شيوعا للقراءة لطالبات المستوى الأول هو التعلم بينما كانت المتعة هي الدافع الأول لطالبات المستوى الثاني بالنسبة لموانع القراءة، أظهرت النتائج أن التلفاز أبرز موانع القراءة لطالبات المستويين. في ضوء هذه النتائج، توصي الباحثتان مدرسي مواد القراءة الاستيعابية في اللغة الإنجليزية التعرف على الميول القرائية لطلابهم حتى يتمكنوا من انتقاء مواد قرائية تناسب اهتماماتهم، كما عليهم مساعدة طلابهم على كيفية انتقاء وقراءة الكتب التي تناسب اهتماماتهم وتسهم في تنمية مهارة القراءة للمتعة التي ستنعكس إيجابا على تحصيلهم وأدائهم.

This study investigated the reading preferences of freshmen and sophomores female English students at the University of Science and Technology (UST), Sana’a, during the year 2010 - 2011. It tried to find out any significant differences between students regarding reading motives, reasons for not to read, things they read and what they prefer to read about. The researchers adapted a reading habits questionnaire; and after checking its validity and reliability, it was distributed to 100 students at the UST. The main findings revealed that there were significant differences between level one and level two students in all the categories of the questionnaire; the most frequent motive of level one students for reading was for education while level two students› first motive was pleasure. Watching TV was found to be the most common reason that hindered students of both levels from reading. It was therefore recommended that EFL reading teachers take into consideration students› reading preferences and show them how to select and read any reading material of their interest. This might contribute to developing the habit of reading for pleasure that would ultimately have a positive impact on their performance.

ISSN: 2312-525X

عناصر مشابهة