ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ملامح التحول في قيم العمل في المجتمع الجزائري : دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Features Shift at Work Values in Algerian Society : Indicators and Semantics
المصدر: المجلة الأردنية للعلوم الاجتماعية
الناشر: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: تريكي، حسان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 207 - 220
DOI: 10.35516/0211-010-002-004
ISSN: 2071-9728
رقم MD: 823773
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاختيار المهني | Occupational choice | القيم | Values | العمل | Work | المجتمع الجزائري | Algerian society | القوى العاملة | Labor force
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: شهد المجتمع الجزائري بعد الاستقلال تحولات عميقة وواسعة النطاق في مختلف المجالات الاقتصادية، والاجتماعية والسياسية، وهو ما تعكسه العديد من الشواهد الميدانية والمؤشرات الملموسة، التي تجسد أشكال هذا التحول والتغير الذي يمتد بتأثيراته إلى كافة تفاصيل المشهد المجتمعي. تأسيسا على ذلك وانطلاقا منه، تهدف هذه الدراسة إلى كشف وتحليل التحولات التي طرأت على قيم العمل في المجتمع الجزائري بعد الاستقلال، بالاعتماد على الإحصائيات الرسمية والشواهد الميدانية، التي تعكس مجالات التحول في بنية المجتمع الجزائري. وذلك باتباع منهجية متعددة الأبعاد تسمح بتحليل علمي للطبيعة المتشابكة والمتعددة الأبعاد للنسق القيمي. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أبرزها؛ تدهور قيمة العمل المنتج، انتشار نظرة دونية للأعمال اليدوية والحرفية وتطور ملحوظ في عمل المرأة، حيث تعزز وجودها في مختلف أوجه النشاط الاقتصادي.

After independence, the Algerian society has undergone radical changes, in economic, social and political fields. This results in a large number of concrete indicators that embody forms of transformation and change which extends with its effects throughout the social scene. This study aims to identify changes in work values in Algerian society after independence. Official statistics reflect the specific areas of change in the social structure of Algerian society. A multi-dimensional methodology has been adopted in the analysis of the complex and multidimensional nature of values in Algerian Society. The study found a range of results, most notably: declining of the values of work productivity, the inferiority look to hand labor, and a remarkable development in women's work, which strengthen their presence in the various aspects of economic activity.

ISSN: 2071-9728