ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تحولات الأنساق السردية والثقافية في رواية: دفاتر الطوفان لسميحة خريس

العنوان بلغة أخرى: The Transformations of Narrative & Cultural Systems in the Novel: Dafater Al-Tufan” Written by Sameeha Khrays
المصدر: مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة البحرين - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: عبابنة، سامي محمد موسى (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Ababneh, Sami Mohammed Mosa
المجلد/العدد: ع25
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: صيف
الصفحات: 301 - 319
ISSN: 1985-8647
رقم MD: 823835
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية ما بعد النسوية | الأنساق السردية | الأنساق الثقافية | “دفاتر الطوفان” | Post-Feminist Novel | Narrative Systems | Cultural Systems | “Dafater Al-Tufan”
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

99

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى استظهار الأنساق السردية في تفردها وتميزها كما تظهره رواية "دفاتر الطوفان" لسميحة خريس، من جهة ما تشير إليه من صلة واضحة بالكتابة الروائية الأنثوية، لتكشف عن تجليات الوعي الأنثوي في الأنساق والأساليب السردية، وتبدأ بعقد الصلة بين السرديات البنيوية التي عدت غير ملائمة في تصوراتها القائمة على الثنائيات المطلقة للكتابة الأنثوية، والدراسات النسوية وما بعدها ذات النزوع الأيديولوجي والثقافي. ثم تكشف عن العلاقات المثيرة التي تمت بين ثلاثة أنساق سردية كانت دالة بصفة مجردة على موقف أيديولوجي ثقافي، وبين الرغبة الأنثوية التي تبطن رؤية خاصة للأنساق الثقافية المهيمنة فيما يخص نظرة هذه الأنساق إلى المرأة ومكانتها في ثقافة ذكرية.

This study aims at pointing out narrative types in their unique and individualized forms which appear in the novel, “Dafater al-Tufan” written by Sameeha Khrays, through the clear relation with Feminine writing these forms denote to. Thus, the relation forementioned reveals Feminist understanding of narrative methods and types. It, consequently, begins to find relation between structural kinds of narration whose concepts based on absolute duals of unsuitable Feminine writing and women studies and other studies followed known with their cultural and ideological tendency. It, also, reveals furious relations settled among three types abstractly showed a cultural ideological situation and Feminine wish which represents a special vision of dominating cultural systems concerning the points of view of these systems towards woman and her status in male culture.

ISSN: 1985-8647