ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







جهود علماء العربية في تيسير تعليم النحو العربي للناطقين بغير العربية

العنوان بلغة أخرى: The Contribution of Arab Linguists in Facilitating Learning Arabic Grammar for Non Arabic Speakers
Sumbangan Cendiakawan Bahasa Arab Dalam Memudahcara Pembelajaran Tatabahasa Arab Untuk Penutur Bukan Arab
المصدر: مجلة الدراسات اللغوية والأدبية
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: دوجان، أحمد عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: العمري، فاطمة محمد أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد: س8, ع1
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 113 - 137
ISSN: 2180-1665
رقم MD: 824165
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النحو العربي | العلماء | التيسير | الناطقين بغير العربية | العربية | Arabic Grammar | Scholars | Facilitation | Non-Arabic Speakers | Arabic
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

18

حفظ في:
المستخلص: This research aims to look into the field of teaching Arabic grammar for non- Arabic speakers, through studying the history and origin of Arabic grammar. The research seeks to track the most prominent attempts by grammarians in facilitating the learning of Arabic grammar for non-Arabic speakers namely: Khalaf al-Ahmar , al-Jāhez, Tha‘lab, Abu ‘Ali al-Fārisi, ‘Abd al-Qāher al-Jurjāni, and al-Zamakhsharī. Among the most important findings are: they committed in their compositions and writings to clear methodologies; they stayed away from excessive use of logic, systematic and brief. They avoided over reliance on philosophy and the logical grammatical causes while realizing the importance of the practical application, by giving examples and proofs. They were critical in clarifying the views of what should be taught and what should not, and paid attention to the classification of students given the different linguistic levels, beginners, intermediate and advanced; suggesting through their works the appropriate ways to address them according to their needs and capacity.

يهدف هذا البحث إلى تأصيل البحث في مجال تعليم قواعد النحو العري للناطقين بغير العربية، من خلال البحث في تاريخ النحو العربي عن أصول هذا المضمار، ويسعى البحث إلى تتبع أبرز محاولات النحاة الأوائل -الذين وصلت إلينا آثارهم-في تيسير النحو العربي للناطقين العربية وبغيرها من اللغات، وهم: خلف الأحمر، والجاحظ، وثعلب، وأبو على الفارسي، وعبد القاهر الجرجاني، والزمخشري. وقد خلص البحث من خلال تتبع آراء النحاة السالف ذكرهم والنظر في مؤلفاتهم إلى أنهم التزموا في مؤلفاتهم منهجيات واضحة، تميزت بالتنظيم والإيجاز، وابتعدوا عن المغالاة في الاستعانة بالمنطق والفلسفة والاعتماد على العلل، وأدركوا أهمية التطبيق، فعمدوا إل الشرح من خلال المثال والشاهد. وقد كانت لهم آراء حاسمة في توضيح ما ينبغي تدريسه وما لا ينبغي، وانتبهوا إلى تصنيف الطلبة بالنظر إلى مستوياتهم اللغوية؛ المبتدئ والمتوسط والمتقدم، وخاطبوهم من خلال مؤلفاتهم بما يتناسب مع أقدارهم واحتياجاتهم.

ISSN: 2180-1665

عناصر مشابهة