ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف المناظرة فى تعليم العربية للناطقين بغيرها: دراسة وصفية تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Employing Debate in Teaching Arabic as a Second Language: A Descriptive Analytical Study
Menggunakan Debat untuk Mengajar Bahasa Arab Kepada Penutur Bukan Asli: Kajian Deskriptif dan Analisis
المصدر: التجديد
الناشر: الجامعة الإسلامية العالمية
المؤلف الرئيسي: الحجوري، صالح بن عياد حميد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج23, ع46
محكمة: نعم
الدولة: ماليزيا
التاريخ الميلادي: 2019
التاريخ الهجري: 1441
الصفحات: 99 - 147
ISSN: 1823-1926
رقم MD: 1047257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المناظرة | التعلم النشط | الإستراتيجية | التفكير الإبداعى | التفكير النقدى | Debate | Active learning | Strategy | Creative Thinking | Critical Thinking
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

10

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى مناقشة إمكانية توظيف المناظرة في تعليم العربية للناطقين بغيرها؛ للارتقاء بمستوى متعلميها؛ استناداً إلى الإفادة من استراتيجيات التعلم النشط، وينطلق البحث من النظريات ذات المنحى الوظيفي بخاصة، مستفيداً من إمكانيات تطبيق المنهج التواصلي الذي أثبت كفاءته في ميدان تعليم اللغات، من خلال التواصل الإجرائي القائم على تنمية مهارات المتعلمين وتعزيزها عن طريق الاستيعاب والتواصل التداولي للغة المتعلمة، ويستخدم البحث منهجية الوصف التحليلي؛ ليخلص إلى أهمية توظيف استراتيجية المناظرة في برامج تعليم العربية للناطقين بغيرها، وبيان دور هذه الاستراتيجية المهم والحيوي في تطوير مهارات التفكير الإبداعي والنقدي لدى هذه الفئة من المتعلمين عند استعمالهم اللغة التي تلبي حاجاتهم في إبداء آرائهم والدفاع عن وجهات نظرهم المختلفة.

The study examines the use of debate as a tool to teach Arabic as a second language based on the strategies of active learning. The study is based on functional theories of education. It benefits from the communicative approach that has proved its educational merit through procedural communication that reinforces and develops the skills of learners through conversation and comprehension. The study employs the descriptive analytical method to conclude that debate is important for teaching Arabic as a second language. The study also clarifies the vital role of debate in developing creative and critical thinking skills as learners use these skills to formulate, express and defend their opinions.

ISSN: 1823-1926