ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المؤسسة الدينية في مكافحة جرائم الفساد

المصدر: مجلة القادسية للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة القادسية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الصالحي، صلاح كاظم جابر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نزال، عباس حمزة (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج19, ع4
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 235 - 257
ISSN: 1991-7805
رقم MD: 825128
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: العلاقة بين المؤسسة الدينية وجرائم الفساد على أساس محاولة استثمار فاعلية الدين في المجتمعات المتدينة كالمجتمع العراقي بعملية الضبط الاجتماعي غير الرسمي للأفراد من الموظفين في دوائر الدولة، بشكل خاص المسؤولين منهم. الأمر الذي يسهم في الحد من التأثيرات السلبية للفساد بأنواعه، المتزايد باضطراب في واقع الحياة الاجتماعية. بالتعرف على مجموعة المواقف التي تعالج من خلالها المؤسسة الدينية الفساد، بوصفه أحد أنواع المنكر المأمورة دينيا بتغييره، ليكون أحد واجباتها الدينية وهو عماد دورها الديني والاجتماعي. تستند هذه الفكرة على مجموعة من التعاليم الدينية (الفتاوي) التي كانت لها الفاعلية في الحد من انتشار بعض الظواهر التي اعتبرتها المؤسسة الدينية في حينها سلبية. لأنها تؤثر بشكل سلبي على الالتزام الديني للأفراد، موقفهم من الدين. وهناك العديد من الأمثلة في التاريخ السياسي المعاصر. عملت مثل هذه التعاليم على قلب الأوضاع الاجتماعية رأسا على عقب.

The relationship between the religious establishment and crimes of corruption is based 011 an attempt to make use of the effectiveness of religion in religions communities such as the Iraqi community in the process of social informal control or members of staff in government departments, particularly for those who are in charge of important responsibilities. This contributes in the reduction of negative effects of the different types of corruption which is growing steadily in society. To identify the different situations that corruption could be treated through, it is the duty of the religious establishment to stand against corruption as an evil that must be stopped, and that its main religious and social role. This is based on a number of religious teachings (Fatwas) which are effective in limiting the spread of some phenomena that the religious establishment deemed negative since they affect negatively the religious commitment of people. There are many examples for corruption in the contemporary political life that destroys society completely.

هدفت الدراسة الي الكشف عن دور المؤسسة الدينية في مكافحة جرائم الفساد. وتناولت الدراسة الجوانب الدينية في الفساد من خلال عدد من المباحث وهي، المبحث الأول: التفسير الديني لأنواع الفساد وفيه:" الفساد الاقتصادي: فالفساد في الأساس ظاهرة اقتصادية، تقع علي الأموال العينية وغير العينية، والأسباب المؤدية اليه ونتائجه ذات طابع اقتصادي وليس رداء سياسياً او بيروقراطياً والنتائج والاثار المترتبة عليه سواء كانت سلبية او إيجابية وهي اقتصادية في المقام الأول، الفساد السياسي: وينطوي الفساد السياسي علي مجموعة من الجرائم التي يرتكبها القادة السياسيين خلال توليهم مناصبهم الرسمية أو تركهم لها". المبحث الثاني: مفهوم الفساد في القرآن الكريم: فقد ورد مفهوم الفساد في القرآن الكريم ثمان أيات في ثماني سور، فيما وردت تصريفاته اللغوية في ستة وثلاثون اية موزعة علي ستة عشر سورة اخري، كما ناقش المبحث الفساد بمعني الهلاك". المبحث الثالث: الفساد في السنة النبوية الشريفة وتضمن:" مفهوم الفساد في السنة النبوية الشريفة، الفساد بمعني تغيير الحال الي غير الإصلاح، الفساد بمعني فساد ذات البين، الفساد بمعني توظيف المعرفة بغير الحق". المبحث الرابع: موقف المؤسسة الدينية العراقية من الفساد: حيث تحارب المؤسسة الدينية الفساد من خلال النصح والتوجيه والإرشاد الذي تقدمه للمسؤولين من كافة رجالها وعلمائها ومراجعها، كما تضمن المؤسسة الدينية والمسؤولية الاجتماعية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018

ISSN: 1991-7805