ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المدارس المغربية في عصر بني مرين (668 – 869 هـ / 1269– 1465 م )

العنوان بلغة أخرى: An Abstract of a Research Published under the Title: Moroccan Schools during the Reign of Bani Marin ( 668 – 869 AH / 1269 - 1465 AD )
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: بكار، فرحات محمد إبراهيم (مؤلف)
المجلد/العدد: ع19
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: مايو
الصفحات: 1 - 11
DOI: 10.37376/1570-000-019-001
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 827332
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
بنى مرين | المغرب العربى | المدارس | الأندلس
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

43

حفظ في:
المستخلص: اهتم سلاطين بني مرين في بلاد المغرب العربي الإسلامي ببناء المدارس المتخصصة في تدريس مواد دراسية معينة، على أيدي أساتذة متخصصين، والحق بها خزائن الكتب، ساهمت هذه المدارس في بقاء المذهب المالكي وانتشاره في ربوع المغرب، وإقامة العلاقات الثقافية الطيبة مع المشرق العربي الإسلامي وبلاد الأندلس عن طريق السفارات العلمية، مما كان له الأثر، في الاستفادة من معارف ومناهج البلاد المشرقية والأندلس. عمل سلاطين بني مرين على إنشاء الكثير من المدارس التي انتشرت بشكل ملحوظ في العديد من المدن المغربية، والإنفاق على المدرسين والطلبة. على هيئة مرتبات منتظمة عن رأس كل شهر فضلا عن اعافات سنوية، كما رتب فيها سكن للطلبة والمدرسين الذين التحقوا بالمدارس من خارج المدن الموجودة بها المدارس. أما مواد الدراسة في المدارس المرينية فكانت تشمل النحو والقراءة والفقه والعلوم الشرعية واللغة العربية والأدب وبعض فروع الفلسفة والتصوف وعلم الكلام والرياضيات والتاريخ وعلوم الجغرافيا. ويرجع الفضل إلى المرينيين في الحفاظ على اللغة العربية واللسان العربي في بلاد المغرب.

The sultans of Bani Marin attached great importance to the establishment of specialized schools that taught specific subjects, by specialized instructors and to supply them with specialized books. These Schools participated in maintaining and spreading of Al-Malki creed throughout Northwest Africa, and the making of the good cultural relationships with the Islamic Arab East as well as Andalusia through the scientific expeditions had great influence on benefiting from the knowledge and curriculums of the eastern countries and Andalusia. The Sultans also worked on the establishment of many schools that notably spread throughout various Moroccan cities, and to expend on these Schools and their students, by granting them donations in the form of regular monthly payments, in addition to annual bonuses, moreover, annexes were added to these School to be used as lodgings for the teachers and students who come from far-off places. The subjects used to be studied in the schools included grammar, reading, jurisprudence, Islamic Law, Arabic language and literature as well as some of the branches of philosophy, mysticism, (scholastic) theology, mathematics, history and geography. The Arabic language and tongue, thanks to Bani Marin, were maintained conserved in Northwest Africa

ISSN: 2518-5845

عناصر مشابهة