ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقدير العلاقة بين الإنفاق الاستثماري الحكومي على القطاع الزراعي الليبي والناتج المحلي الزراعي للفترة ( 1963 -2010م )

العنوان المترجم: Estimation the Relationship Between Government Investment Expenditure on The Libyan Agricultural Sector and Agricultural Domestic Product for The Period (1963-2010 AD)
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: اسحيب، خيرية عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوعروشة، مسعودة عبدالرحيم (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع21
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: يونيو
الصفحات: 1 - 22
DOI: 10.37376/1570-000-021-006
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 827460
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
سياسة زراعية | استثمار زراعي | ناتج محلي زراعي | ايرادات نفطية
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

15

حفظ في:
المستخلص: يهدف البحث إلى تقدير العلاقة بين الإنفاق الاستثماري الحكومي وبين الناتج المحلي الزراعي لغرض بيان تأثير السياسات المتبعة في الفترات المختلفة على حجم الإنفاق الحكومي للاستفادة من نتائج البحث في وضع سياسات للإنفاق الاستثماري تزيد من كفاءته في رفع إنتاجية القطاع الزراعي. بينت النتائج أن الإيرادات النفطية والناتج المحلي الإجمالي والناتج المحلي الزراعي، قد أخذت اتجاها عاما تصاعديا بعلاقة قوية مع الزمن، وكذلك الحالة بالنسبة لاتجاه العلاقة مع الاستثمارات الحكومية الإجمالية ولكن بعلاقة أقل قوة، أما مع الاستثمارات الزراعية فكانت إيجابية ضعيفة بشكل عام مما يعني أن هناك عوامل أخرى تؤثر على تطور الإنفاق الاستثماري الزراعي قد تكون مرتبطة بسياسات الدولة تجاه القطاع الزراعي أو للظروف الاقتصادية السائدة أو لطبيعة موارد القطاع الزراعي. كما بينت النتائج عدم معنوية العلاقة بين الناتج الزراعي والإنفاق الاستثماري، وهذا ربما يعكس عدم الكفاءة أو الاستقرار في السياسات الاستثمارية المتبعة في القطاع الزراعي. كما بينت النتائج أن تأثير العائدات النفطية على الاستثمار الزراعي كان أكثر وضوحا في الفترة الأولى للدراسة. أما في الفترة الثانية للدراسة فالعلاقة بدت أقل قوة بين الإيرادات النفطية والإنفاق الاستثماري الحكومي على القطاع الزراعي.

This paper aims to evaluate the relationship between government investment expenditure and agricultural GDP in terms to illustrate the impact of agricultural policies of different periods on the government expenditure. This is to take the advantage of research outcomes to develop policies for investment to increase its efficiency in improving agricultural sector productivity. Results showed that oil revenues, agricultural GDP and total GDP have taken a general strong significant upward trend, and this is also with total government investment, but in less strong relationship. However, although the agricultural investments was positively related to the time, but it was generally weak relationship, which means that there were other factors affecting agricultural investment spending; these factors might be associated with the government policies towards the agricultural sector, or the prevailing economic conditions, or the nature of the agricultural resources. Results also showed insignificant relationship between agriculture GDP and investment spending; this probably reflects the inefficiency and instability of the agricultural investment policies. As well as results revealed that the impact of oil revenues on government investment spending was more obvious in the first period of the study, however in the later period of study relationship between oil revenues and government investment spending appeared to be less strong.

ISSN: 2518-5845