ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الطابع ما بعد الحداثي للرواية ما بعد الكولونيالية: قراءة في رواية موسم الهجرة إلى الشمال

العنوان بلغة أخرى: The Post Modern Nature of the Post Colonial Novel: A Reading of Season of Migration to the North
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: محمد، أبو بكر عبدالرازق (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع20
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: ربيع
الصفحات: 49 - 70
DOI: 10.12816/0040002
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 827475
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرواية ما بعد الكولونيالية | صناعة الآخر | ما بعد الحداثة | الحداثة | Post-Colonial Novel | Modernism | Post-Modernism | The Other
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

26

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة إشكالية التمثيل والهيمنة التي يجسدها فكر الحداثة، من خلال مقاربة تتوخى البحث عن الطابع ما بعد الحداثي الذي يسم الرواية ما بعد الكولونيالية، بوصفها طريقة لمقاومة هذا التمثيل المجحف، وخطابا مغايرا وبديلا من الحداثة الأوروبية وتقاليدها الكولونيالية، إذ تشتغل هذه الدراسة على نص رواية موسم الهجرة إلى الشمال، ومقابلتها بفلسفة تيار ما بعد الحداثة ومقولاته، لتخلص إلى تحديد سمتين مركزيتين تعيدان تعريف ما يمكن تسميته بـ "الرواية ما بعد الكولونيالية".

This paper investigates representation and hegemony as embodied within the idea of modernity through showing how the post-modern nature of the post-colonial novel is used to resist this unfair representation, and as an alternative discourse to European modernity and its colonialist traditions. The study explores this through a close reading of the novel Season of Migration to the North and compares its text and discourse(s) it to the philosophy and propositions of the post-modern trend. The paper concludes by demarcating two central features that redefine the post-colonial novel.

ISSN: 2305-2465