ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع الحضاري في رواية موسم الهجرة إلى الشمال للطيب صالح: قراءة في وصم البشرة السوداء

العنوان بلغة أخرى: Conflit Des Civilisations Dans Le Roman De Tayib Salah Saison De Migration Vers Le Nord De La Bonne Faveur: A Lire Dans La Stigmatisation De La Peau Noire
المصدر: سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: معمري، أحلام (مؤلف)
المجلد/العدد: مج4, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2019
الشهر: أبريل
الصفحات: 336 - 350
ISSN: 2537-0553
رقم MD: 958225
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
صراع | حضاري | رواية | شمال | جنوب | أبيض | أسود | وصم
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

49

حفظ في:
المستخلص: Le roman de littérature arabe traitait le phénomène de stigmatisation sous toutes ses formes en fonction des problèmes sociaux et psychologiques que vit le citoyen arabe en fonction des développements culturels. Concernant notre communication, Nous avons choisi de parler du type de stigmatisation, présente dans le roman de Tayeb Salah «Saison de l'immigration vers le nord», de l'égo et d'autres complexes qui figurent dans ce roman. C’est l'un des plus importants romans qui traitent le conflit entre l'Est et l'Occident, parce qu'il a soulevé un certain nombre de questions importantes telles que la question de la migration, de la perte d'identité et le rejet de l'autre. Dans ce roman l'auteur évoque les notions de l'égo et l'autre, en parlant de la relation existante entre ces derniers. L'auteur affirme que l'autre symbolise la culture de l'Occident et la civilisation, qui trouve les incarnations les plus importantes chez les femmes occidentales et le réduit des valeurs. La femme est le modèle par lequel la civilisation humaine est présentée. Par conséquent, le discours narratif de Tayeb Salih évoque la civilisation occidentale et la civilisation orientale et évalue leur interaction. Concernant la position de l'Occident, ce dernier refuse et rejette l'acte de tuer les femmes, pratiqué par Mustafa Saïd dans le roman «Saison de l'immigration vers le Nord», qui est l'un des romans qui traitent la question du conflit entre l'Est et l'Ouest. Il donne l'exemple d'une personne soudanaise qui décide de voyager à Londres pour poursuivre ses études mais toute en ayant une rancune contre ce pays colonisateur qui a profité des richesses de son pays. Dans cette communication nous allons mettre le point sur le discours littéraire chez l'auteur Tayeb salah qui touche le conflit des civilisations entre l'occident et l'orient. Ceci est remarquable dans toutes ses œuvres. Nous le présenterons dans un récit basé sur la relation entre l'occident et l'orient, le nord et le sud. Cette représentation du dualisme de l'égo et de l'autre se retrouve dans de nombreux romans soucieux d'attiser le conflit des civilisations et la fait de véhiculer une certaine vision culturelle basée sur deux espaces opposés et les nombreux paradoxes entre les occidentaux et orientaux.

تناولت الرواية العربية ظاهرة الوصم بشتى أنواعه بحسب الموضوعات الاجتماعية والنفسية التي يعيشها المواطن العربي تبعا للتطورات الحضارية الحاصلة فاختلفت أشكاله في الرواية. واخترت أن أتحدث عن نوع من الوصم ميز الرواية وهو عقدة الأنا والآخر التي ظهرت في الرواية العربية لأنطلق في دراستي لصراع الأنا والآخر في الخطاب الروائي عند الطيب صالح في روايته "موسم الهجرة إلى الشمال"، التي تعد من بين أهم الروايات التي تهتم بالصراع بين الشرق والغرب، وذلك لكونها أثارت جملة من القضايا الهامة كقضية الهجرة وفقدان الهوية ورفض الآخر، فالرواية تتأسس في مجملها على التقابل بين الأنا والآخر، حيث يرمز الآخر إلى ثقافة الغرب وحضارته التي تجد أبرز تجسيداتها في المرأة الغربية وما تختزله من قيم. إن المرأة هي المعيار الذي يتم عبره معاينة البعد الحضاري الإنساني، لذلك نجد الخطاب الروائي عند الطيب صالح يستحضر الحضارة الغربية والحضارة الشرقية ويقيم تقابلا بينهما بتوظيف هذا المعيار، ليثير من خلال هذا التقابل إشكال الهوية بوصفه إشكالا محددا للإنسان السوداني ومشخصا لوعيه بذاته ووعيه أيضا باختلافه. إن هذا الوعي يجد امتداده في موقفه من حضارة الغرب الذي يختزل موقف الرفض، وذلك من خلال فعل قتل المرأة الذي يمارسه مصطفى سعيد مثلا في رواية "موسم الهجرة إلى الشمال"، وتقع الرواية في قائمة الروايات التي تتناول قضية تلاقي الشرق بالغرب، فهي تتناول شخصية سودانية متفوقة تسافر إلى لندن وتتميز في الدراسة لكنها تحمل جانبًا عنيفًا ضد أوروبا التي احتلت الشرق واستغلت ثرواته. يلاحظ "رجاء نقّاش" أن العنف زائد في هذه الرواية عن باقي الروايات الأخرى ويرجعه لعنصرية أوروبا ضد البشرة السوداء. تتلخص الاستراتيجية الموجهة لهذه الورقة في محاولة موضعة الخطاب الروائي عند الطيب صالح في إطاره العام باعتباره يشكل حلقة في سلسلة الروايات التي لمست إشكال الصراع الحضاري وحاولت أن تقدمه في قالب روائي مبني على رصد العلاقة بين الشرق والغرب أو الشمال والجنوب. إن هذا التمثل لثنائية الأنا والآخر نجده في روايات عديدة اهتمت بإثارة صدام الحضارات ونقل رؤية حضارية معينة مرتكزها فضاءين متقابلين وما يختزلانه من مفارقات عديدة بين مقومات الغرب والشرق، من نحو رواية "شرق المتوسط" لعبد الرحمن منيف و"عصفور من الشرق" لتوفيق الحكيم و"قنديل أم هاشم" ليحيى حقي و"الأيام" لطه حسين وغيرها. سنحاول تحقيقا لهذه الاستراتيجية التركيز على كشف عنف الصراع القائم بين البشرة السوداء والبشرة البيضاء للحديث عن نوع آخر من الكتابة أخذ يشكل ظاهرة في حد ذاتها وصمت الرواية وهو ما يسمى بأدب الزنوج أو الأدب الأفريقي وغير ذلك من تسميات ترتبط كلها بالبشرة السوداء، شكلت وصما وإحساسا عرقيا دونيا بالأنا، متتبعة في ذلك المنهج النفسي والتاريخي لتحليل الظاهرة.

ISSN: 2537-0553

عناصر مشابهة