ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تخييل الزمن الكولونيالي: ازدواجية الخطاب وتمزقات الذات والهوية في رواية "ما يدين به النهار لليل" لياسمينة خضرا

العنوان بلغة أخرى: The Imaginary of the Colonial Era: Duality of Discourse and Self Rupture in Yasmin Khadra’s What the Day Owes the Night
المصدر: مجلة تبين للدراسات الفكرية والثقافية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: شطاح، عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد: مج5, ع21
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صيف
الصفحات: 79 - 97
DOI: 10.12816/0040066
ISSN: 2305-2465
رقم MD: 827541
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهوية | الآخر | الذات | الكولونيالية | The Other | Identity | Colonialism | Self
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

19

حفظ في:
المستخلص: كان محور اهتمام هذه الدراسة هو قراءة الرواية المذكورة في العنوان قراءة نسقية متأنية في ضوء مقولات النقد الثقافي والنقد ما بعد الكولونيالي، وهو الذي أملى هذا الخيار النقدي والمنهجي بحكم اشتغاله التخييلي على مرحلة مهمة من مراحل السياق الاستعماري في بلد واحد هو الجزائر. لكنه يتسع في مواطن منه ليشمل مختلف الأمم التي عاشت الاستعمار وتعرضت لأدواته التغريبية والإقصائية على نحو ما نلاحظه في أيامنا هذه في الواقع الفلسطيني، بما يجعل القضية جديدة قديمة في آن. ومن جهة أخرى، فقد فرض علينا النص هذا التناول لما لاحظناه من احتفاء الأوساط الفرنسية به، احتفاء لم يكن، في تقديرنا، بريئا تماما، ولا أدبيا صرفا.

This article offers a formal and careful reading of Yasmin Khadra’s novel What the Day Owes the Night of cultural and post-colonial criticism. Methodologically, the study employs the imaginary at an important stage of the colonial context in Algeria, although it expands to include the various nations that lived under colonialism and were subjected to its tools of Westernization and exclusion, as can be observed nowadays in the Palestinian reality. Thus, the issue is both new and old at the same time. On the other hand, the text forces us to address the hidden aspects of the French milieu, which are neither completely innocent nor purely literary.

ISSN: 2305-2465