ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الصراع الانجليزي الفرنسي حول مصر في القرن الثامن عشر وموقف السلطات في ولاية طرابلس الغرب منه

العنوان المترجم: The Anglo-French Conflict Over Egypt in The Eighteenth Century and The Position of The Authorities in The State of Tripolitania of It
المصدر: المجلة الليبية العالمية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية التربية بالمرج
المؤلف الرئيسي: داوود، عثمان محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 1 - 19
DOI: 10.37376/1570-000-028-009
ISSN: 2518-5845
رقم MD: 827812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

54

حفظ في:
المستخلص: يعد الاقتصاد عصب الحياة في كل مجتمع منذ قديم الزمان وكانت مصر وما تزال محل أطماع دول كثيرة نظرا لموقعها الجغرافي الذي يربط أوربا بآسيا، وفي القرن الثامن عشر الميلادي تصارعت كل من بريطانيا وفرنسا حول مصر تجاريا وسعت فرنسا للحصول عليها، كما سعت لقطع خطوط المواصلات البريطانية للهند بالسيطرة على مصر فكانت الحملة الفرنسية التي قادها نابليون بونابرت 1789م والتي كان الغرض الأساسي لها هو السيطرة على أهم الطرق التجارية عبر مصر، لكنها فشلت وهزمت وخرجت من مصر سنة 1801م بسبب ثورة المصريين وعدم قبولهم لمحتل ما كان يريدونه منذ مجيئه إلى بلادهم من ناحية أخرى أبان البحث أصداء هذا الصراع على المنطقة وخاصة على ولاية طرابلس الغرب وكيف تعامل يوسف باشا مع هذا الموضوع. وقد تناول البحث تلك الأحداث موضحا أهم النتائج التي توصل إليها.

The economy has been the lifeblood of every society since time immemorial, and Egypt is still the destination of many countries due to its geographical location linking Europe with Asia. In the 18th century, Britain and France fought around Egypt commercially and France sought to obtain them. British control of Egypt was the French campaign led by Napoleon Bonaparte in 1789 and the main purpose was to control the most important routes to trade through Egypt, but failed and defeated and left Egypt in 1801 because of the revolution of the Egyptians and not accept the occupier what they wanted since coming to their country. The research dealt with these events and explained the main findings.

ISSN: 2518-5845

عناصر مشابهة