ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







صورة الشباب العربي اللاجئ في الصحافة الألمانية: مثال مجلة «دير شبيغل»

العنوان بلغة أخرى: The Image of Young Arab Refugees in the German Press: Der Spiegel as a Case Study
المصدر: مجلة عمران للعلوم الاجتماعية
الناشر: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات
المؤلف الرئيسي: سوكاح، زهير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج6, ع21
محكمة: نعم
الدولة: قطر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: صيف
الصفحات: 81 - 108
DOI: 10.12816/0039993
ISSN: 2305-2473
رقم MD: 828046
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الهجرة | اللجوء | الصحافة الأوروبية | الخطاب الإعلامي | العنصرية | Migration | Asylum | European Press | Media Discourse | Racism
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

59

حفظ في:
المستخلص: This study explores European media discourse on the current flow of refugees from the Arab Mashreq towards Europe. It studies the image of young Arab refugees in the magazine Der Spiegel in 2015 and 2016, as well as other examples from Germany, Austria, and France. The findings reveal three trends in the formation of the current media discourse on refugees, which correspond to three chronological phases: a short-lived welcome when the media goes along with popular sympathy; consequent scaremongering about young Arab refugees; and finally the view that the youthfulness of the refugee movement constitutes a demographic and economic benefit. The paper concludes that the ideological underpinning of these trends is identical and mainly based on the continued «Orientalization» of the Other and praise for the «humanity» and «superiority» of the Europeans who give refuge to the «weak» and «backward» Others, despite their «terrorist» nature.

ترصد هذه الدراسة جانبا من الخطاب الإعلامي الأوروبي عن الحركة اللجوئية الحالية من المشرق باتجاه أوروبا، منطلقة من صورة اللاجئ العربي الشاب في مجلة دير شبيغل الألمانية بين عامي 2015 و2016، إضافة إلى نماذج صحافية أخرى للمقارنة، من ألمانيا والنمسا وفرنسا. وتوصلت الدراسة إلى وجود ثلاثة اتجاهات شكلت الخطاب الإعلامي عن الظاهرة قيد الدرس، وتحددت زمانيا في ثلاث مراحل: مرحلة المسايرة الإعلامية للتعاطف الشعبي، وهي ترحيبية عابرة، ثم مرحلة تخويفية من اللاجئ العربي الشاب، وأخيرا مرحلة نفعية ترى في (شبابية) الحركة اللجوئية فائدة ديموغرافية واقتصادية. وكأطروحة مركزية خلصت الدراسة إلى وجود تطابق في الخلفية الأيديولوجية لهذه الاتجاهات، وهي قائمة أساسا على (شرقنة) مستمرة للآخر اللاجئ، وتمجيد الذات الأوروبية (الإنسانية) و(المتفوقة) التي تزعم أنها أوت هذا الآخر (الضعيف) و(المتخلف)، على الرغم من طباعه (الإرهابية) المتخيلة.

ISSN: 2305-2473

عناصر مشابهة